عاجل

منتدى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية يناقش في باريس تطورات الازمة المالية

تقرأ الآن:

منتدى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية يناقش في باريس تطورات الازمة المالية

حجم النص Aa Aa

على امتداد يومين يناقش خبراء الاقتصاد ورجال الاعمال والسياسة في العاصمة الفرنسية باريس سبل الخروج من الازمة الاقتصادية الخانقة وذلك بمناسبة انعقاد قمة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. اعمال القمة ستتمحور ايضا حول ما بات يسمى بالحدود الاقتصادية الجديدة ودور اوروبا في الخروج من الازمة المالية.
الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي حضر اعمال المنتدى في يومه الاول قال انه يسعى لتطبيق سياسة تعتمد على تبني مزيد من الصرامة في الموازنة واعادة تأهيل معايير المنافسة هذا اضافة الى تحفيز النمو واضاف كل هذا يمكن ان يتحقق عبر اعادة النظر في اولويات اوروبا.”
العديد من الدول الاوروبية اتخذت حزمة اجراءات لحل ازمتها المالية غير ان هذه الاجراءات لم تثمر نتائج تذكر حتى الان بحسب مراقبين. فتطورات الازمة جاءت لتزيد الوضع قتامة لدى المستهلكين الذين تراجعت قدرتهم الشرائية بشكل كبير منذ اندلاع الازمة المالية.
أحد المحللين الاقتصاديين يقول بان” المستهلكين هم الاكثر تضررا من هذه الازمة. لاحظنا ذلك في قطاعات السيارات والبناء. المستهلك لم يعد قادرا على الحفاظ على قدرته الشرائية وبالتالي فهو يجد نفسه مضطرا للتقليص من نفقاته بشكل يومي.”
من جهته حذر صندوق النقد الدولي من التفتت المتزايد للاقتصاد العالمي كما رسم صورة قاتمة للنمو الاقتصادي العالمي والذي لن يتجاوز 3.3 في المئة هذه السنة بحسب ما جاء في التقرير الصادر عن الصندوق.