عاجل

صندوق النقد الدولي يؤكد أنّ النمو لم يبلغ المستوى المطلوب

تقرأ الآن:

صندوق النقد الدولي يؤكد أنّ النمو لم يبلغ المستوى المطلوب

حجم النص Aa Aa

صندوق النقد الدولي يحذر من التفتت المتزايد للاقتصاد العالمي، بين دينامية البلدان الناشئة ومقاومة الولايات المتحدة والتراجع المستمر لمنطقة اليورو. الصندوق أشار إلى أنّ الوضع أفضل، لكن العالم لم يخرج بعد من الأزمة. مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد قالت:

“ العالم الاقتصادي لم يعد يبدو خطيراً كما كان سابقاً، وفي الوقت نفسه فالنمو في ظلّ الظروف المالية وفي الأسواق المالية لا يعكس ترجمة إنتعاش النمو وفرص العمل”.

هذه اللوحة القاتمة تجد ترجمتها بالأرقام، إذ أعاد صندوق النقد الدولي النظر في اجمالي الناتج العالمي وتوقع أن يبلغ ثلاثة فاصل ثلاثة بالمائة هذه السنة، مقابل ثلاثة فاصل خمسة بالمائة كانت متوقعة في بداية السنة. هذا الخبير يقول:

“ التقشف أظهر نتائجه المعتادة وهذا يعني أنه لا يوجد نمو، لم يحدث إنتعاش، أنا لا أرى وجوداً للنمو كما يدعي صندوق النقد الدولي، الذي يعلم ذلك جيداً. إنه يفرض التقشف في جميع البلدان التي يتدخل فيها، بينما يمكن للبنك المركزي الأوربي تخفيض معدل الفائدة قليلا، إنها تكاد تكون معدومة، لا توجد جهود كبيرة للقيام بمزيد من المجهودات، الكرة في ملعب الحكومات وصندوق النقد الدولي، فليتوقفوا عن التقشف، لا شيء يعمل”.

وتواصل منطقة اليورو، خصوصا الوضع في قبرص وإيطاليا، إستقطاب هواجس صندوق النقد الدولي الذي أعرب عن قلقه من الفراغ في منطقة اليورو، إضافة إلى الصعوبات التي تواجهها المؤسسات والافراد للاقتراض في البلدان المحيطة بالمنطقة، و“الغموض الكبير” حول وضع بعض المصارف.