عاجل

عاجل

فشل مفاوضات كوسوفو وصربيا في بروكسل وجولة جديدة الجمعة

تقرأ الآن:

فشل مفاوضات كوسوفو وصربيا في بروكسل وجولة جديدة الجمعة

حجم النص Aa Aa

البرلمان الاوروبي زاد ضغوطه على صربيا بعد فشل جولة مفاوضاتها التاسعة مع كوسفو في بروكسل. تبنى خلال جلسته المنعقدة في ستراسبورغ تقريرا حول جاهزية صربيا للانضمام إلى التكتل الاوروبي، مشددا على أولوية وصولها لاتفاق مع كوسوفو.

المفاوضات قادها رئيسا الوزراء، وخرجا فجر اليوم على الخلاف نفسه الذي دخلا معه مكاتب الوسيط الاوروبي، بعدما امضيا اربع عشرة ساعة.

رئيس وزراء كوسفو هاشم تاشي قال :“اقتراح الحل الذي يطرحه الاتحاد الاوروبي عبر ممثلته العليا كاثرين آشتون واضح، وقبلناه كاملا. لكن صربيا هي التي تقوم بالرفض مجددا”.

الجانب الكوسوفي رمى عنه المسؤولية ومضى. تاركا خصمه الذي أنكر الاتهام أمام الكاميرات التي انتظرت طويلا، ورده بعيار أعلى. إذ قال رئيس وزراء صربيا ايفيتسا داسيتش :“برشتينا ليست مستعدة لمتابعة هذاالطريق فهي من تعرقل المحادثات. حتى انها تهدد بحل نزاع منطقة الشمال باستخدام طرق أخرى”.

شمال كوسوفو يمثل جوهر المشكلة. فيه غالبية صربية تطالب بحكم ذاتي واسع تحمل لواءه بلغراد، وهو ما ترفضه برشتينا.

الطرفان سيعودنا لبروكسل يوم الجمعة سعيا للحل.

بلغراد لا تعترف بكوسوفو المسقلة منذ 2008، وتساندها الغالبية الصربية باقامة مؤسسات تحتكم لقوانين صربيا، ما يجمد حركة الحل.
لكن كوسوفو تبقى مدعومة برغبة صربيا دخول الاتحاد الاوروبي وبالتالي ضغوط الاخير، في حين اعترف باستقلالها الولايات المتحدة و22 دولة اوروبية باستثناء 5 دول ترفض هذا لاسباب مختلفة، وهي اسبانيا وقبرص وسلوفاكيا واليونان ورومانيا.