عاجل

تقرأ الآن:

الأمن على رأس التحديات التي تواجه مادورو


فنزويلا

الأمن على رأس التحديات التي تواجه مادورو

نيكولاس مادورو رئيساُ وخليفة للكومندانتي تشافيز، في اول ليلة تلت الانتخابات الرئاسية، نيكولاس مادورو أعلن عن فوزه أمام مؤيديه في باحة قصر ميرافلوريس، كما اعتاد أن يفعل معلمه، هوغو تشافيز. كما أفصح مادورو عن حديث كان قد قاله لخصمه قبل الانتخابات، خاصة وأن كابريليس رفض نتيجة التصويت. فقد قال في الخطاب: “كابريليس قلت لك، وأقول ذلك علنا، إذا خسرتُ بفارق صوت واحد، سأسلم لك على الفور. لكن ذللك لم يحدث، ما حصل هو أننا فزنا بفارق ثلاثمائة ألف صوت، وهذا هو قرار الشعب. “
خطاب كابريليس، حرض فيه على نتيجة الانتخابات، فنزل بعض من أنصاره إلى الشارع. كابريليس، دعا إلى إعادة فرز الاصوات كما سقط سبعة قتلى في المواجهات التي حصلت على الشارع.

تمكن مادورو من تثبيت نفسه على الرغم من كل الضغوط التي تعرض لها كما أنه بانتخابه، كرس التشافيزية كنهج في الوقت الذي التفت كل القوى ضده بما فيها الشركات الكبرى وكل أطياف الاحزاب الفنزويلية المعارضة. لذا فإن بعض المحللين المقربين من نهج كابريليس يعتبرون ان مادورو نال فرصته في الرئاسة.
كما أن تحدي تثبيت الأمن هو مشكلة لمادورو ففنزويلا هي واحدة من البلدان الأكثر خطورة في العالم، على الرغم من التحسن الذي شهدته البلاد خلال السنوات الأخيرة.