عاجل

تقرأ الآن:

إعادة إنتخاب جورجيو نابوليتانو رئيسا لإيطاليا


إيطاليا

إعادة إنتخاب جورجيو نابوليتانو رئيسا لإيطاليا

أعيد إنتخاب جورجيو نابوليتانو رئيسا لإيطاليا في مسعى لإنقاذ البلاد من المأزق السياسي الذي وصلت اليه رغم إعلان عدم رغبته بالترشح مرة أخرى نظرا لتقدمه بالعمر.

وفي كلمة له عقب هذا الفوز دعا نابوليتانو كافة الأحزاب للإلتزام بواجباتها من أجل المصحلة العامة للبلاد مضيفا:
“امل بشدة أنه في الأسابيع المقبلة، بدءا من الايام القليلة المقبلة أن تلتزم كافة الأطراف بواجباتها وذلك من أجل تعزيز مؤسسات الدولة في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها البلاد”.

سيلفيو بيرلوسكوني زعيم اليمين قال إن هذا اليوم هو يوم هام بالنسبة للجمهورية الإيطالية شاكرا الرئيس على إحساسه بالواجب وكرمه الشخصي والسياسي الذي جعله يقبل مواصلة إلتزامه في هذا الظرف الصعب والمتارجح.

في المقابل فان الكوميدي السابق بيبه غريلو زعيم حركة خمس نجوم إنتقد قادة الاحزاب السياسية التقليدية قائلا انهم مستعدون لفعل أي شيء لمنع التغيير.

مهمة نابوليتانو على ما يبدو معقدة جدا، خاصة بعدما أدت الإنتخابات التشريعية في نهاية شباط/فبراير الى معادلة عصية على الحل مع يسار يملك اغلبية مطلقة في مجلس النواب لكن ليس في مجلس الشيوخ المقسم الى ثلاث كتل متصارعة : يسار ويمين برلوسكوني وحركة خمس نجوم ، ما أجبر إيطاليا على التعايش مع حكومة مستقلة منذ اربعة اشهر دون افق واضح في المستقبل القريب.