عاجل

تقرأ الآن:

حوالي مائتي قتيل في معارك عنيفة بين الجيش ومتطرفين في قرية نيجيرية


نيجيريا

حوالي مائتي قتيل في معارك عنيفة بين الجيش ومتطرفين في قرية نيجيرية

حوالي مائتي قتيل في مواجهات عنيفة بين الجيش ومتطرفين في إحدى قرى شمال شرق نيجيريا على ضفاف بحيرة تشاد. أربعون بالمائة من القرية إلتهمتها النار، ولا يزال عدد كبير من السكان في عداد المفقودين. وحسب السكان فقـد إندلعت أعمال العنف الجمعة، عندما طوق الجنود مسجداً لجأ إليه إسلاميون مسلحون، ويبدو أنّ المسلحين استـخدموا خلال المواجهات أسلحة ثقيلة. وقد اندلعت المواجهات في قرية باغا المعزولة، بولاية بورنو التي تعتبر من معاقل جماعة بوكو حرام المسؤولة على هجمات دامية في شمال ووسط البلاد منذ العام ألفين وتسعة.

وعادة ما تقلل قوات الأمن النيجيرية من عدد ضحايا المواجهات بين الجيش وجماعة بوكو حرام في وسط وشمال نيجيريا التي خلفت منذ ألفين وتسعة إضافة إلى قمع الجيش، ما لا يقل عن ثلاثة آلاف قتيل.

نيجيريا تعتبر أكبر بلد افريقي من حيث عدد السكان مع مائة وستين مليون نسمة وأكبر منتج نفط في القارة، وهو مقسم بين شمال أغلبية سكانه من المسلمين، وجنوب أغلبية سكانه مسيحيون.
وقد دعا القادة الأميركيون والأوربيون مراراً الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان إلى تحسين الظروف الاجتماعية والإستثمار في اقتصاد شمال البلاد، الذي يعاني من الفقر أكثر من الجنوب.