عاجل

تقرأ الآن:

صربيا و كوسوفو تتجهان نحو الانضمام النهائي الى الاتحاد الاوروبي


أوروبا

صربيا و كوسوفو تتجهان نحو الانضمام النهائي الى الاتحاد الاوروبي

توصية من المفوضية الاوروبية بالمباشرة في مفاوضات انضمام صربيا الى الاتحاد الاوروبي بالتزامن مع بدء محادثات للشراكة مع كوسوفو.

المفوضية الاوروبية تعتبر ان صربيا اوفت بالمتطلبات الاولية الهادفة الى تحسين العلاقات مع كوسوفو و تطويرها ايجابيا بشكل مستمر في وقت اوفت فيه كوسوفو ايضا بما تعهدت به على المدى القصير مما استدعى البدء بمفاوضات لاقرار اتفاق اسقرار و شراكة بين دول الاتحاد الاوروبي و الدولة الكوسوفية.

ستيفان فوليه المفوض الاوروبي لشؤون توسيع الاتحاد الاوروبي صرح صباح الاثنين 22 نيسان ابريل ان الدولتين الصربية و الكوسوفية برهنتا على التطلع اكثر نحو المستقبل بدلا عن الماضي”.

الوزير الالماني للخارجية اقترح انتظار خطوات عملية اضافية على الارض بينما اعتبر الوزير السويدي ان التحول واضح في بلاد البلقان :” ان تنفيذ التعهدات لن يكون بالامر السهل لكن لا عودة الى الوراء و سيكون هنالك حرص اوروبي على التفاصيل “.

و بينما اعطى البرلمان الكوسوفي رايا ايجابيا ، الحكومة الصربية رحبت بالدعوة الاوروبية و البرلمان الصربي سيبدي موقفا من المتوقع ان يكون داعما لموقف المفوضية الاوروبية.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز واكب من اللوكسمبورج اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي و قال في تقرير خاص” الحكومتان الصربية و الكوسوفية رحبتا بنتائج اجتماعات بروكسل و تأثيرها الايجابي على المصالحة في بلاد البلقان لكن على الدولتين ان تنجزا اتفاقا مع القوى السياسية المتشددة بغية تليين مواقفها كي لا تقفل بوجهها مجددا ابواب الاتحاد الاوروبي”.