عاجل

تقرأ الآن:

لا تكذب ! هناك جهاز جديد لكشف الكذب لا يمكنك خداعه


لا تكذب ! هناك جهاز جديد لكشف الكذب لا يمكنك خداعه

الكذب لا نراه بالعين المجردة ويمكن أن نخدع أكثر من مرة.
لكن الكاذب لن يستطيع خداع الشرطة فلديها جهاز كشف كذب يعتمد على تغير نشاط الجسم.
يقول هذا الشرطي:“نستمع إلى الأشخاص في إطارالمحاكمات يكون من بينهم أبرياء ومتورطون. في السابق كان لدينا جهاز كشف الكذب يستخدم الإبر والحبر والورق والآن لدينا جهاز محوسب.”

يتم جمع البيانات عبر أجهزة استشعارتحدد ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وتكشف عن أي أثر للعرق.

يضيف الشرطي:“عندما يكذب شخص ما فإنه سيضع نفسه في موقف خطير لأنه عندما يكذب سيفرز جسمه مادة الأدرينالين وهي منشط طبيعي يؤدي إلى زيادة دقات القلب وزيادة تدفق الدم في الجسم وبما أن الدم ينقل الأكسجين الذي تتولى العضلات حرقه فإن هذه العملية برمتها تخلق نشاطا زائدا في الجسم.”

باختصار، فإن أعراض الكذب هي الإجهاد، أو التعرق أوتسارع معدل ضربات القلب. ولذلك فمن الضروري للممتحن الاسترخاء جيدا قبل إجراء اختبار الكذب حتى لا نحصل على بيانات خاطئة.
ولكن هل يمكن لشخص يستطيع المحافظة على هدوئه في أي ظرف من الظروف ان يخدع هذا الجهاز؟
تقول صديقة فرانسوا:“الكذب يسري في دم فرانسوا ، أنا أعرفه جيدا له القدرة على جعل اي شخص كان يصدق ما يقوله . فإذا كان هنا شخص قادر على المراوغة فهو فرانسوا.”
فرانسوا الذي يبدو هادئا كعادته عندما يروي أشياء من وحي خياله سيخضع الآن الى هذا الإختبار.
ورغم أن هذا الجهاز كشف كذب فرانسوا فإنه لا يعتبر معصوما من الخطأ. الخبراء يقولون إن نسبة مصداقيته تصل إلى أربعة وتسعين في المائة. لذلك تستخدمه معظم الدوائر القضائية في البلدان الأوروبية باستثناء عدد قليل من هذه البلدان مثل بلجيكا التي لا تثق في جهاز كشف الكذب هذا ولا تعتمده في العملية القضائية.

اختيار المحرر

المقال المقبل
سوار مغناطيسي لعلاج مرض ارتجاع المريء

سوار مغناطيسي لعلاج مرض ارتجاع المريء