عاجل

المتهمان بالإعداد لإعتداء القطار يمثلان أمام القضاء الكندي

تقرأ الآن:

المتهمان بالإعداد لإعتداء القطار يمثلان أمام القضاء الكندي

حجم النص Aa Aa

المتهمان بالإعداد لإعتداء على قطار في كندا، يمثلان أمام القضاء الكندي، إذ مثل أحدهما أمام محكمة في تورونتو واتهم رسميا “بالمشاركة في الإرهاب” و“التآمر لإرتكاب قتل بالمشاركة مع مجموعة إرهابية، بينما مثل الثاني أمام محكمة في مونتريال، ووجهت إليه نفس الإتهامات. وسبق وأن أعلنت الشرطة الكندية عن محاولة تنفيذ إعتداء على قطار ركاب أعده رجلان على علاقة بتنظيم القاعدة اعتقلا في تورونتو ومونتريال. كما أشارت الشرطة الفدرالية الكندية أنّ “الشخصين كانا يريدان تنفيذ إعتداء إرهابي” على قطار ركاب لشركة فيا رايال العامة الكندية. وقد ترددت معلومات أنّ المشتبه بهما كانا يستهدفان أساسا القطار الرابط بين نيويورك وتورونتو.

الجالية المسلمة في كندا خرجت عن صمتها، ووجهت رسالة أنتقدت فيها اللجوء إلى العنف وإعتماد أساليب إرهابية، أحد ممثلي الجالية المسلمة قال: “ هذه رسالتنا إلى أولئك الذين ينتمون لأيديولوجية العنف ، لا علاقة لكم بإيماننا، كجميع الكنديين، نريد أن نحسّ بالأمان والحماية في بلادنا، وبينما أثار البعض تساؤلات حول إمكانية حدوث ردود أفعال سلبية، نؤكد أننا واثقون من أن مواطنينا سيعتبرون هذه الحالة كما هي: أعمال إجرامية مفترضة ترتكب من طرف أقلية لا تكشف ولا تمثل الجالية الكندية المسلمة”.

وأكدت الشرطة الكندية أنّ الرجلين “كانا يتلقيان الدعم من عناصر تنظيم القاعدة من إيران” وخصوصا “أوامر ونصائح”. غير ان الدرك أوضح أن “ليس هناك أي معلومة تفيد أن ذلك الاعتداء كانت تدعمه الجمهورية الإسلامية. أما طهران، فأعتبرت أنّ تلك الإتهامات مسألة سخيفة ومضحكة.