عاجل

تركيا: حزب العمال الكردستاني يعلن بداية انسحاب قواته باتجاه العراق

تقرأ الآن:

تركيا: حزب العمال الكردستاني يعلن بداية انسحاب قواته باتجاه العراق

حجم النص Aa Aa

أعلن القائد العسكري لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا مراد كرايلان ان مقاتلي الحزب سيبدأون الانسحاب من تركيا الى قواعدهم الخلفية في شمال العراق ابتداء من 8 ايار مايو المقبل في اطار عملية السلام الجارية مع السلطات التركية.
كرايلان اكد كذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده بكردستان العراق بان الانسحاب سيتوقف فورا الى ما استهدف الجيش التركي المقاتلين الاكراد الذي يعدون حوالي الفي مقاتلي.
منظمة هيومن رايتس ووتش حذرت من ان عدم تضمين المجازر التي تعرض لها الاكراد اثناء الحرب في التسعينيات سيمكن الفاعلين من الافلات من العقاب.
ايما سانكلير واب وهي باحثة بالمنظمة قالت إن:
“ كل عمليات القتل وكذلك المفقودين تمت في التسعينيات. وفي القانون التركي هناك فترات معينة تسقط بموجبها الملاحقات القانونية بفعل التقادم. فاذا لم تقم بمحاكمة قاتل طوال عشرين عاما فانه يفلت من العدالة بفعل تقادم التهمة. اليوم في 2013 نحن في اخر الاجال القانونية التي يمكن خلالها تتبع المتهمين قضائيا.”
الانسحاب المرتقب يأتي في الوقت الذي تواصل فيه انقرة مفاوضات سلام مع زعيم الحزب عبد الله اوجلان المعتقل منذ العام 1999وذلك سعيا لانهاء هذا النزاع الذي اوقع اكثر من 45 الف قتيل منذ اندلاعه عام 1984.