عاجل

تقرأ الآن:

بريطانيون يتظاهرون ضدّ إستخدام طائرات بدون طيار في أفغانستان


المملكة المتحدة

بريطانيون يتظاهرون ضدّ إستخدام طائرات بدون طيار في أفغانستان

تظاهرة سلمية إحتجاجاً على اللجوء إلى طائرات من دون طيار، نظمها أكثر من أربعمائة شخص قرب قاعدة للقوات الجوية البريطانية تنطلق منها تلك الطائرات والتي تستخدم من طرف القوات الدولية في أفغانستان. وندّد مئات الناشطين في هذا التحرك على ما تمّ تسميته “بالمرحلة الحيوية في البرنامج البريطاني للطائرات من دون طيار”. وأشارت منظمة “أوقفوا حرب التحالف” إلى أنّ الطائرات من دون طيار “أسلحة تقتل بدون تمييز وهي مسؤولة عن مقتل آلاف المدنيين”.

“ لا نعتقد أنه على حكومتنا قتل آلاف الأشخاص على بعد أميال ومن دون محاكمة، ودون أدنى قناعات“، يقول هذا السيد. أما هذه السيدة فتضيف: “ من السيء جداً القيام بأمر كهذا، لا يجب أن نتغاضى عن هذا الأمر والكثير من أبناء شعبنا لا يعرفون في الواقع ما نقوم به”.

وهذه الطائرات التي تهدف إلى تعزيز قوات التحالف في أفغانستان حيث ينتشر تسعة آلاف جندي بريطاني، كان يتم التحكم فيها من قاعدة في نيفادا بالولايات المتحدة، ولكن تمّ نقل “محطات التحكم البرية” أخيرا إلى لينكونشاير في شرق بريطانيا، حسب وزارة الدفاع البريطانية، التي أكدت في بيان أنّ هذه الطائرات “يتحكم فيها طيارون عسكريون يملكون خبرة كبيرة، ويحترمون بشكل دقيق قواعد النزاعات المسلحة ويخضعون للإلتزامات نفسها التي تنطبق على الطائرات التقليدية”.