عاجل

تقرأ الآن:

فيليم الكسندر: سيرة ملك قادم من عالم البيرة وعشق السيارات


هولندا

فيليم الكسندر: سيرة ملك قادم من عالم البيرة وعشق السيارات

الاسرة الهولندية المالكة ليست كباقي الأسر الملكية الأوروبية ومن المرتقب أن يكون عهد فيليم الكسندر، عهد أول عاهل هولندي من دون دور سياسي رسمي.

ولد عام 1967، وكان كان أول وريث ذكر للعرش منذ 116 عاما. وهو ما يفسر علاقته المتوترة مع الصحافة خلال سنوات شبابه، فهو شاب يعشق السيارات السريعة والحفلات الصاخبة والبيرة التي اكسبته لقب “أمير البيرة”.
أثار زواجه من فتاة من عامة الشعب، بعض الجدل. لا سيما وأن والد زوجته كان من قادة العسكر في الأرجنتين، لكن الزوجين فازا بحب الناس وامسيا من الأسر الأكثر شعبية في البلاد.

بعكس العديد من نظرائها، العائلة المالكة الهولندية تمارس النفوذ والسلطة السياسية، لا سيما وأنها تمثل نمط حياة الطبقة المتوسطة.

ويليم الكسندر تخصص في إدارة الموارد المائية بعد حصوله على شهادة في التاريخ من جامعة ليدن. أستاذه السابق يعتقد أن الملك الجديد سيرفع يده أكثر عن السياسة.

مأساة ضربت العائلة المالكة خلال عطلة التزلج السنوية في العام الماضي عندما تعرض شقيقه الأصغر الأمير يوهان فريسو لانهيار جليدي. وهو لا يزال في غيبوبة.

فيليم الكسندر يسعى كالعديد من أفراد الأسر المالكة لترويج صورة الأمير الذي يمارس العمل الخيري وهو أمر يتحدث عنه باستمرار. أهم ما في شخصيته هو أن وجهات نظره غير معروفة حول العديد من القضايا، وبالتالي فإن فترة ولايته ستكون مرحلة التعرف على شخصيته بشكل أوضح بالنسبة لهولندا وأوروبا والعالم أجمع.