عاجل

تقرأ الآن:

محكمة العدل الاوروبية تدين سجن يوليا تيموشنكو


أوروبا

محكمة العدل الاوروبية تدين سجن يوليا تيموشنكو

سجن رئيسة وزراء اوكرانيا السابقة يوليا تيموشنكو، ينتهك القانون الاوروبي من نواح عديدة، بحسب ما أعلنت محكمة العدل الاوروبية من مقرها في ستراسبورغ.

القرار جاء بعد استئناف تيموشنكو حكم سجنها سبع سنوات، الذي اصدره القضاء الاوكراني قبل عامين، وتقضيه الان متهمة بسوء استخدام السلطة.

محامي المعارضة البارزة، سيرغي فلاسينكو، استثمر الحكم لينتقد تسييس القضاء الاوكراني، كما يقول: “لأول مرة لا تتولى القضية مؤسسات سياسية بل أعلى هيئة قانونية اوروبية، وها هي تصدر حكما شرعيا يقول ان اعتقال السيدة تيموشنكو ينتهك القانون والمعايير الديمقراطية”.

الحكم يأتي بعد انتقاد الاتحاد الاوربي مرارا لمحاكمة تيموشسينكو وظروف اعتقالها. وربطا بهذا تقول اماندا بول من مركز الدراسات الاوروبية :“الاتحاد الاوروبي طالب بانهاء العدالة الانتقائية. هذه القضية بالتضافر مع الحكم هي التي أجلت توقيع اتفاق الشراكة بين اوكرانيا والاتحاد الاوروبي”.

الحكم الاوروبي غير ملزم، وفي نفس الوقت ترفض الحكومة الاوكرانية الاستجابة للضغوط، وترفض الافراج عن تيموشينكو معلنة أن الأمر بيد القضاء. مع أن القضية تقف عقبة رئيسية أمام تطوير علاقاتها مع الاتحاد الاوروبي وتوقيعهما اتفاقا للتجارة الحرة.