عاجل

رئيس وزراء ايطاليا الجديد في بروكسل: الاولوية لمواجهة كابوس البطالة

تقرأ الآن:

رئيس وزراء ايطاليا الجديد في بروكسل: الاولوية لمواجهة كابوس البطالة

حجم النص Aa Aa

رئيس وزراء ايطاليا الجديد انريكو ليتا زار بروكسل بعد ايام قليلة من حصول حكومته على الثقة. أكد على اولوية مواجهة اوروبا لما دعاه “كابوس البطالة” القياسية، خصوصا بين الشباب، لكنه طمأن قادة المؤسسات الاوروبية ان ايطاليا ستواصل اتباع وصفتهم للتقشف والاصلاحات.

عبر ليتا عن تفاؤله في مؤتمر صحافي مع رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو، وقال :“أعود إلى روما متفائلا أكثر مما كنت عندما غادرتها. سأطلب من الحكومة الايطالية القيام بواجباتها وتنفيذ الاصلاحات الضرورية عبر سياسات موثوقة“، معربا عن ثقته بأن أوروبا في نفس الوقت “تستجيب لحاجات مواطنيها في هذه الظروف الاجتماعية الصعبة”.

رغم تصاعد الاصوات المطالبة بالتركيز على تحفيز نمو الاقتصاد الاوروبي الراكد، جراء سنوات الازمة المالية، لكن رئيس المفوضية الاوروبية أكد على أن التقشف والاصلاحات لا غنى عنهما لضبط الديون والموازنات.
وشدد بارسو بالقول :“علينا اصلاح عجز الموازنات، وعلينا الذهاب أبعد عبر تبني اصلاحات قوية لزيادة تنافسية اقتصاداتنا واجراءات عاجلة تقلل بطالة الشباب وتحيي آمالهم”.

انريكو ليتا التقى ايضا رئيس المجلس الاوروبي هيرمان فان رومبوي، بعدما زار باريس التي عزز فيها حلف المدافعين عن اولوية النمو وليس التقشف، كما ترى المانيا ومن خلفها دول الشمال الاوروبي الغنية.