عاجل

تقرأ الآن:

مسرحية "الحداد مصير إليكترا" برؤية فنية جديدة في المسرح الوطني بأثينا


ثقافة

مسرحية "الحداد مصير إليكترا" برؤية فنية جديدة في المسرح الوطني بأثينا

المسرح الوطني في أثينا يعرض إحدى أهم المسرحيات التي كتبت في القرن العشرين وهي ثلاثية “الحداد مصير إليكترا” للكاتب الأمريكي يوجين أونيل. المسرحية مثلت الحدث الثقافي الأبرز في العاصمة اليونانية وأخرجها المدير الفني للمسرح الوطني يانيس هوفارد. يوجين أونيل اقتبس مسرحيته من ثلاثية «أورسثيا» لإسخيلوس.

يقول المدير الفني للمسرح الوطني في أثينا:“الحداد مصير إلكترا” اقتبست من «أورسثيا»و اخترنا تقديم هذا العمل لأن محوره الأسرة، فالمسرحية تتحدث عن انهيارعائلة مانون والعلاقات المتوترة بين أفرادها وهو ما يفسر حسب رأيي الكثير من العذابات التي عانيناها كأمة ونواصل معاناتها الآن.”

أبطال المسرحية يعيشون في أجزائها الثلاث وضعيات خانقة بسبب صرامة المجتمع ونواميسه إذ يقول أحد أبطالها:“شخصيات المسرحية أجبروا على عيش حياتهم بهذه الطرقة، فعوض التركيز على جمال الحياة والحب والحرية والفرح من حولهم، كبلتهم القوانين التي تحكم المجتمع والهياكل الدينية والاجتماعية الصارمة ونتيجة كل ذلك أنهم عاشوا وضعيات مرضية معقدة”.

ويضيف:“المسرحية تتحدث عن المسؤولية وعن قدرنا الذي لا يمكن تفاديه،والأهم من ذلك الحياة التي لم نعشها وعن نزعات الإنتحار بداخلنا أي عندما لا ننظر نحو السماء وانما نقفز في الهاوية، لذلك لعبة الحياة هذه تهمنا جميعا لأننا نفكر جميعا في الموت عندما نكون على قيد الحياة.

الممثلة المسرحية ماريا بروتوبابا حاولت فهم شخصية لافانيا التي تتقمصها في هذا المسرحية بالرجوع إلى ذكرياتها عندما كانت صغيرة:“لقد ركزت على الجوانب السلبية في شخصيتي خاصة عندما كنت في سن صغيرة، و كنت أحب مثلها تماما الكمال في كل شيء كنت أفكر بطريقة متطرفة. الحياة بالنسبة لي كانت بلونين فقط أسود أوأبيض. بعدها حاولت فهم الحتمية المطلقة للحياة، والطريقة التي يجب ان يعيش بها كل شخص حياته وأعتقد ان هناك قوانين معينة تجعل أي شخص يعيش حياة افضل.”

عروض المسرحية تنتهي في التاسع عشر من هذا الشهر
أما عقد المدير الفني للمسرح الوطني فينتهي قبل ذلك بيومين ولم يعين وزير الثقافة اليوناني خلفا له.

يقول مراسل يورونيوز في أثينا:“الحداد مصير إليكترا” هو آخر عمل مسرحي ليانيس هوفارد بوصفه المدير الفني للمسرح الوطني، خلال ايام قليلة ينتهي عقد عملهوقد تتغير أمور كثيرة في هذا المسرح لا يمكن التنبؤ بها حاليا.”

اختيار المحرر

المقال المقبل
موزيريس -ميناء ولاية كيرالا الهندية- شاهد على ماضيها المجيد

ثقافة

موزيريس -ميناء ولاية كيرالا الهندية- شاهد على ماضيها المجيد