عاجل

تقرأ الآن:

العالم يحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة


العالم

العالم يحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة

العالم يحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف هذا الجمعة وسط تصاعد أعمال العنف ضدّ الصحفيين في المناطق التي تشهد حروبا ونزاعات والدول ذات الأنظمة الشمولية. وأكد تقرير منظمة “مراسلون بلا حدود“، أنّ العام ألفين وإثني عشر كان أحد أعنف الأعوام في التاريخ بالنسبة إلى العاملين في مجال الإعلام حيث سجل فيه مقتل تسعين صحفياً وهو العدد الأكبر، في حين قتل ثمانية وعشرين صحفياً منذ بداية هذا العام. التقرير أشار أيضأً إلى إعتقال حوالي ثلاثمائة صحفي عبر العالم، وفي كلمة لتكريم الصحافة، والصحافيين قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالمناسبة: “ يمكننا القيام بمزيد من الجهود، بما في ذلك تقديم حماية أكبر من خلال سيادة القانون. وإني أحث جميع الأطراف المعنية على بذل قصارى جهدها لترجمة الكلمات من خطط إلى إجراءات على أرض الواقع لخلق بيئة أكثر أمناً للصحافة”.

اليوم العالمي لحرية الصحافة مناسبة للتشديد على تكريم جميع الصحافيين وحمايتهم والتنديد بممارسات الدول والحكومات والجماعات التي لا تحترم حرية الإعلام. منظمة “مراسلون بلا حدود” أضافت خمسة أسماء هم الرئيس الصيني تشي جينبينغ وجبهة النصرة الجهادية في سوريا وأعضاء وأنصار حركة الإخوان المسلمين في مصر وجماعات البالوش المسلحة في باكستان، إضافة إلى المتطرفين الدينيين في المالديف على قائمة صيادي حرية الإعلام.

كما شطبت أربعة أسماء هم وزير الإعلام، والإتصالات الصومالي السابق عبد القادر حسين محمد، ورئيس بورما ثين سين الذي تشهد بلاده إنفتاحا غير مسبوق على الرغم من عدم استقرارها ومنظمة ايتا الباسكية التي أعلنت عن وقف أعمالها المسلحة نهائيا والقوى الأمنية التابعة لحركة حماس والسلطة الفلسطينية التي شهدت أعمالها الإنتقامية “تراجعا ملحوظا”.