عاجل

مظاهرة معادية للسامية في المجر بالتزامن مع إنعقاد المؤتمر اليهودي العالمي

تقرأ الآن:

مظاهرة معادية للسامية في المجر بالتزامن مع إنعقاد المؤتمر اليهودي العالمي

حجم النص Aa Aa

قبل يوم من إنعقاد المؤتمر اليهودي العالمي في العاصمة المجرية بودابيست، نظم حزب جوبيك، اليميني المتطرف في المجر تظاهرة مناهضة للصهيونية. وشارك بضع مئات من مناصري الحزب في التظاهرة التي حظرتها أولا وزارة الداخلية، ولكن بعد اللجوء إلى المحكمة أعطت الأخيرة موافقتها لتنظيمها. وكان من المفروض أن ينعقد المؤتمر في القدس، ولكن تمّ إختيار المجر لتسليط الضوء على تنامي ظاهرة العداء للسامية في هذا البلد على وجه الخصوص.

رئيس الحزب قال أمام أنصاره :” إضافة إلى أننا الأمة الأكثر معاداة للسامية في أوربا، فنحن نرفض ان نكون تحت أقدامهم ونرفض أن نلعق أقدام اليهود كما يفعل بقية الأوربين”.

صعود حزب جوبيك ليس سوى مظهر من هذه المظاهر حسب رئيس اتحاد الجاليات اليهودية، ولكن المشكلة الأكبر هي أن ما يقرب من نصف مليون مجري يدعمون اليمين المتطرف. وكثير منهم يقبلون موقفه العدواني تجاه اليهود.

ونظمت تظاهرة مضادة على مسافة قريبة شارك فيها حوالى خمسين شخصا حملوا صور شخصيات مجرية معروفة بأصولها اليهودية، وتلوا قصيدة لميكلوس رادنوتي، وهو أحد أشهر الشعراء المجريين، ويعد من ضحايا المحرقة، حيث قتل برصاص عناصر في أجهزة الإستخبارات في التاسع من تشرين الثاني-نوفمبر للعام أربعة وأربعين وهو في الخامسة والثلاين من العمر.