عاجل

تقرأ الآن:

منظمة إنقاذ الأطفال :الدول الاسكندنافية من أفضل الأماكن بالنسبة للأمومة


العالم

منظمة إنقاذ الأطفال :الدول الاسكندنافية من أفضل الأماكن بالنسبة للأمومة

الدول الاسكندنافية تحتل المراكز الأولى في الترتيب العالمي بخصوص أفضل الأماكن للأمهات الجدد، هذا ما أعلنه التقرير السنوي حول أوضاع الأمومة في العالم.فنلندا تتتصدر قائمة الترتيب العالمي وتعتبر من أكثر البلدان أمانا لانجاب الأطفال والاطمئنان على صحتهم وضمان سلامة الأم تليها كل من السويد والنرويج وأيسلندا ونيوزلندا والدنمارك. ايزابيل ماثيسون من منظمة إنقاذ الأطفال العالمية:“إذا كنت أما في فنلندا فأنت تحتلين الصف الأول في الترتيب العالمي، لديك تعليم جيد،وهناك فرص جيدة للدخل،مخاطر الموت أثناء الولادة ضئيلة للغاية، لأن هناك احتمالات كبيرة جدا بأن يظل طفلك على قيد الحياة. إذا كنت في جمهورية الكونغو الديمقراطية، أصعب مكان في العالم،سيكون ذلك على العكس تماما.”
وفي القارة السمراء وبالرغم من أن جمهورية الكونغو الديمقراطية خفضت من معدل وفيات الأطفال الا أنها تصنف كإحدى أسوأ الأماكن للأمهات في العالم وتأتي في نهاية الترتيب العام.
بخصوص الدول العربية تحتل البحرين المرتبة الرابعة والأربعين عالميا والأولى عربيا وتحتل السعودية موقع السادس والأربعين والامارات الواحدة والخمسين.ورغم الأزمة التي تعيشها كل من سورية والعراق الا أنهما يظلان أفضل من بعض الدول العربية في الترتيب العالمي. بالنسبة للمغرب العربي فتحتل تونس الصدارة في المركز السادس والخمسين وليبيا في السابع والخمسين والجزائر في الصف الرابع والسبعين،في حين يحتل المغرب وموريتانيا الصفوف الأخيرة على المستوى العربي إذ جاء تصنيفهما في المرتبة المئة وأربعة وعشرين ومئة وأربعة وخمسين.

أفضل وأسوأ الأماكن للأمومة والطفولة في العالم العربي مقارنة مع الدول الأخرى.

الدولة المرتبة

44 البحرين 46 السعودية
51 الامارات
55 الكويت
56 تونس
57 ليبيا
58 قطر
63 عمان
68 لبنان
74 الجزائر
104 الأردن
112 سورية
113 العراق
118 مصر
124 المغرب
143 السودان
154 موريتانيا