عاجل

تقرأ الآن:

إحتفالات بإنتصار الحلفاء على ألمانيا النازية في عدة دول


العالم

إحتفالات بإنتصار الحلفاء على ألمانيا النازية في عدة دول

فرنسا تحتفل بالذكرى السنوية لإنتصار الحلفاء في أوربا على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية والتي تصادف الثامن من مايو-أيار. الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ترأس الإحتفالات إلى جانب نظيره البولندي برونيسلاف كوموروفسكي، الذي يعدّ حضوره دلالة قوية حيث تعدّ بولندا من أكثر الدول التي عانت من النازية خلال الحرب العالمية الثانية. الرئيس الفرنسي وضع باقة ورد على تمثال الرئيس الفرنسي الأسبق شارل ديغول، كما قام بإيقاذ الشعلة فوق قبر الجدي المجهول بقوس النصر في العاصمة الفرنسية باريس.

روسيا أيضاً إحتفلت بالذكرى الثامنة والستين لنهاية الحرب العالمية الثانية، إحتفالات شهدت مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ومن بين أهم المصادفات التي تخللت الإحتفالات في روسيا هي مشاركة جندي روسي وآخر ألماني جندا في الحرب العالمية الثانية وشاءت الصدف أن يلتقيا، ويتعرفا، حيث جمعتهما صداقة فيما بعد، وأثمرت بتأليف كتاب مشترك بينهما عن الحرب.

تعد الحرب العالمية الثانية من الحروب الشمولية، وأكثرها كلفة في تاريخ البشرية لإتساع رقعتها، وتعدد مسارح المعارك، والجبهات فيها. شارك فيها أكثر من مائة مليون جندي، فكانت أطراف النزاع دولا عديدة والخسائر في الأرواح بالغة، وقد أزهقت الحرب العالمية الثانية حوالي إثنين وستين مليون نفس بشرية بين عسكري ومدني.