عاجل

تقرأ الآن:

الاستعدادات تتواصل عشية إنطلاق الانتخابات العامة في باكستان


باكستان

الاستعدادات تتواصل عشية إنطلاق الانتخابات العامة في باكستان

توقفت الحملات الدعائية في باكستان عشية الانتخابات المقررة يوم السبت. أكثر من 86مليون مواطن مدعوون للمشاركة في إنتخابات عامة تعد الأكثر أهمية في تاريخ البلاد.

وقد زادت وتيرة أعمال العنف في البلاد خلال الحملة الانتخابية نفذ مجملها عناصر من حركة طالبان باكستان التي تعتبر أن هذه الانتخابات مخالفة للشريعة الاسلامية.

شاهبانا لياقات مسؤولة أحد مراكز الاقتراع تقول:
إن النساء اللواتي يشاركن في اللجان الانتخابية يشعرن بالخوف، في الواقع لقد رفضت عدة نساء المشاركة بسبب تهديدات طالبان باكستان الاخيرة.

وعلى الرغم من الإجراءات الأمنية الصارمة، إلا أن عدد قتلى الهجمات خلال هذه الحملة الانتخابية تجاوز المائة شخص.

المرشحون الرئيسيون وجهوا اخر خطابتهم الانتخابية لاقناع الناخبين بالتصويت لصالحهم، فنواز شريف زعيم حزب الرابطة الاسلامية والذي ترجح الاستطلاعات أن يحقف أغلبية ساحقة طلب من المواطنين فرصة لإعادة تشكيل البلاد خلال السنوات الخمس المقبلة.

كما ناشد لاعب الكريكت الدولي السابق وزعيم حركة إنصاف، عمران خان، الذي يرقد في أحد المستشفيات، أنصاره للتوصيت لصالح حزبه قائلا “لن يقبض الله روحي من هذا العالم حتى تولد باكستان جديدة.

كما نظم أنصار حزب الشعب الحاكم تجمعا انتخابيا ضخما في ضواحي العاصمة إسلام آباد وخاطب نجل زعيم الحزب، بلاول زرداري بوتو أنصاره قائلا: إن والدته بنظير بوتو ضحت بحياتها من أجل هذه الأمة ومن أجل الشعب ومن أجل الديموقراطية.