عاجل

عاجل

هل ستتدخل الولايات المتحدة في سوريا؟

تقرأ الآن:

هل ستتدخل الولايات المتحدة في سوريا؟

حجم النص Aa Aa

داميان، باريس:“هل سوريا تجاوزت الخط؟ هل استخدمت الأسلحة الكيميائية ضد المتمردين؟ هل احتمال التدخل المسلح للولايات المتحدة ممكن؟”

فابريس بالانش: محاضر في جامعة ليون 2، ومدير مجموعة البحوث والدراسات حول البحر المتوسط ​​والشرق الأوسط في بيت الشرق :“أجل، في ديسمبر- كانون أول 2012، يبدو أن النظام السوري قد استخدم الغاز ضد معقل المتمردين في حمص. لا يوجد أي دليل لهذا الاستخدام.

الولايات المتحدة وبريطانيا تؤكدان على امتلاكهما أدلة على استخدام الحكومة السورية الأسلحة الكيميائية ، لكننا نتذكر أنهم قد استخدموا هذا كذريعة للتدخل في العراق في عام 2003. لذلك اليوم هناك صعوبة في تصديقهما، لا سيما بعد التدخل في العراق، الجميع شعر بالذنب لهذا.

الأخبار التي وصلت هي ان المتمردين هم الذين استخدموا هذه الأسلحة الكيميائية ضد قوات النظام السوري.
يوم الأحد الخامس من شهر مايو – أيار 2013، كارلا ديل بونتي ، وهي عضو في لجنة الامم المتحدة، مستقلة بالنسبة للعنف في سوريا، أكدت على وجود أدلة على استخدام الأسلحة الكيميائية، ليس من قبل الحكومة، بل من قبل المتمردين الذين استخدموه ضد الجيش السوري، خاصة (عند الإستيلاء على أكاديمية الشرطة) قرب حلب في مارس-آذار 2013. لكن دون دليل رسمي، علينا الحذر من هذا الخبر.

لتتدخل الولايات المتحدة في سوريا: بامكانها القيام بهذا بموافقة الأمم المتحدة، لكن هذا يتطلب أن يسحب الروس والصينيون حق النقض. بامكانهم أن يفعلوا هذا من جانب واحد كما فعلوا في العراق في عام 2003 .
بطبيعة الحال، هذا سيتسبب بأزمة دولية خطيرة. لكن هل الولايات المتحدة تريد حقا أن تتدخل في سوريا؟ بالنسبة إلى باراك أوباما، الشرق الأوسط ليس من أولوياته على الإطلاق. آسيا، على رأس أولوياته. لكن من ضرورات الولايات المتحدة في المنطقة : الدفاع عن نفط الخليج وأمن إسرائيل. إن هدد النزاع السوري أمن إسرائيل، الولايات المتحدة يمكن أن تتدخل. لكن بأي صيغة؟ جواً، عن طريق شن الغارات الجوية وليس التدخل البري. لكن هل هذا يكفي لاسقاط النظام السوري؟ هذا هو السؤال.
الغارات الاسرائيلية على منطقة دمشق يوم الأحد في الخامس من مايو- ايار، يمكن أن تدخل في إطارهجوم اسرائيلي – أمريكي ضد النظام السوري .

إن رغبتم بطرح سؤالكم ، الرجاء الضغط على الرابط أدناه.