عاجل

تقرأ الآن:

كيري يتحدث عن "دليل قوي" على إستخدام دمشق لأسلحة كيميائية


سوريا

كيري يتحدث عن "دليل قوي" على إستخدام دمشق لأسلحة كيميائية

المعارك تزداد ضراوة في سوريا والإقتتال بين القوات النظامية والمعارضة المسلحة ياخذ أشكالاً جديدة في ظل تبادل التهم بين النظام والمعارضة بإستخدام أسلحة كيميائية خلال المعارك. فبعد أيام من إتهام كارلا ديل بونتي عضو لجنة التحقيق بإنتهاك حقوق الإنسان في سوريا المعارضة بإستخدام سلاح كيميائي، أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أنّ بلاده تملك “دليلا قويا” على إستخدام النظام السوري لأسلحة كيميائية. تصريحات كيري تشكل خطوة إضافية في تصريحات الإدارة الأميركية حول قضية الأسلحة الكيميائية في النزاع السوري.

من جهته تحدث وزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو عن مؤشرات على إستخدام سلاح كيميائي في سوريا: “ هناك إدعاءات تتعلق باستخدام السلاح الكيميائي في سوريا أخذناها بجدية ونقوم بفحوصات لبعض المصابين ولدينا مؤشرات على أنّ السلاح الكيميائي تم إستخدامه”.

في الأثناء يستمر نزوح مئات السوريين إلى المناطق الأكثر أمناً هرباً من العنف الذي حصد أرواح مئات الآلاف وفي إنتظار وضع حدّ لهذا الصراع، تأمل موسكو وواشنطن عقد مؤتمر دولي قبل نهاية الشهر الحالي لإيجاد تسوية سياسية للأزمة في سوريا تنطلق من مبادرة جنيف التي تم التوصل إليها في الثلاثين من حزيران-يونيو الماضي بين القوى الكبرى.