عاجل

الترويكا تمنح قرضا أوليا إلى قبرص

تقرأ الآن:

الترويكا تمنح قرضا أوليا إلى قبرص

حجم النص Aa Aa

صندوق الانقاذ الدائم في منطقة اليورو حول إلى قبرص الشريحة الأولى من خطة إنقاذ مالية بقيمة ملياري يورو من أصل عشرة. وستمكن القروض بحسب الاتحاد الاوروبي قبرص التي تقوم باعادة هيكلة نظامها البنكي، من مباشرة اصلاحات لاعادة بناء اقتصادها على اساس مستدام. كذلك تم الاتفاق على تمكين اليونان والبرتغال من دفوعات جديدة. وقال رئيس مجموعة اليورو يورغن ديسلبلوم:
“تحتاج اليونان إلى تنفيذ كل تعهداتها للموافقة على إجراءات تحسين جمع الضرائب بهدف ضمان توزيع عادل للمخصصات النقدية. ثانيا ينبغي تنفيذ الاجراءات الضرورية لتحرير المهن وخلق التنافس على مستوى الانتاج والخدمات المالية”.
دول أخرى تحتاح إلى خطط انقاذ مالية ومنها بصفة خاصة سلوفينيا، التي تعاني من عجز للميزانية قارب ثمانية في المائة. وقد يكمن الحل الدائم في تكوين اتحاد للبنوك ستستكمل أولى خطواته الصيف المقبل، ويقول مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الاقتصادية والمالية أولي رين:
“حققنا تقدما ملحوظا فيما تعلق بتحديد قواعد إعادة رسملة الودائع المباشرة عن طريق آلية الاستقرار الأوروبية. ونحتاج الآن الى العمل بجهد للتوصل إلى عقد اتفاق الشهر المقبل”.
من جانبها تقول موفدة يورونيوز إلى بروكسل ايزابيل ماركيز داسيلفا:
“المناقشات بشأن الاتحاد البنكي و عدم توازنات الاقتصاد الكلي لثلاث عشرة دولة سيتم تدارسها في اطار مجلس الشؤون الاقتصادية والمالية بحضور سبعة وعشرين وزيرا. ولكن الاجتماع ستهيمن عليه مناقشات بشأن التهرب الضريبي ومسائل الاحتيال، اجراءات سيتم المصادقة عليها خلال القمة المقبلة للاتحاد الأوروبي الثلاثاء المقبل”.