عاجل

الهند الصين توقعان على اتفاقية ثقة بهدف حل الخلاف الحدودي بين البلدين

تقرأ الآن:

الهند الصين توقعان على اتفاقية ثقة بهدف حل الخلاف الحدودي بين البلدين

حجم النص Aa Aa

الهند والصين توقعان على اتفاق ثقة من اجل العمل على حل المشكلة الحدودية بين البلدين وتعزيز التعاون الثنائي في عديد القطاعات لا سيما في القطاع الاقتصادي.
الاتفاق وقع عليه هذا الاثنين رئيسا حكومتي البلدين، لي كيكيانغ ومانموهان سينغ في العاصمة الهندية نيودلهي وهو يأتي بعد ايام فقط من عودة الاحتقان على الحدود بين البلدين بعد توغل الجيش الصيني لاكثر من عشرين كيلومترا داخل منطقة متنازع عليها في جبال الهملايا بحسب الحكومة الهندية.
هذه الزيارة هي الاولى لرئيس الحكومة الصينية خارج البلاد منذ توليه منصبه أوائل هذا العام وقد استقبلت باحتجاجات واسعة في نيودلهي امس الاحد حيث تجمع العشرات من المواطنين للتعبير عن رفضهم لهذه الزيارة كما ضمت المظاهرات ناشطين من اقليم التبت للمطالبة بانهاء ما يسميه بعض هؤلاء الناشطين الاحتلال الصيني للتبت.
يشار الى ان الازمة الحدودية بين الهند والصين متواصلة منذ العام 1962 عندما الحق الجيش الشعبي الصيني هزيمة قاسية بالجيش الهندي وسيطر على مناطق شاسعة في الهملايا قبل ان ينسحب منها الى الحدود المتعارف عليها حاليا الا ان الصين لا تزال تطالب بسيادتها على قسم من ولاية اروناشال برادش الهندية.