عاجل

توقع محادثات بين فريق حكومي من دمشق والمعارضة

تقرأ الآن:

توقع محادثات بين فريق حكومي من دمشق والمعارضة

حجم النص Aa Aa

الأمين العام للجامعة نبيل العربي اقترح من القاهرة أن يكون الوسيط الدولي الأخضر الابراهيمي ممهدا لمحادثات بين المعارضة السورية وفريق حكومي من دمشق، ضمن مناقشات قد تكون غير مباشرة، وذلك خلال مؤتمر جينيف المرتقب في يونيو المقبل بهدف إيجاد حل للأزمة في سوريا.وفي العاصمة الاسبانية مدريد قدم الرئيس المستقيل للائتلاف السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب خريطة طريق لحل الأزمة السورية، صادرة عن لقاء تشاوري عقد مع المعارضة.وتعرض الورقة اقامة نظام ديمقراطي بديل عن نظام الرئيس السوري بشار الأسد وألا يضطلع الأخير بأي دور في أي مرحلة انتقالية. وقال الخطيب:
“المعاناة التي يعيشها الشعب السوري غير مسبوقة، لذلك فان قوى المعارضة جميعها ليس لديها مانع لإيجاد حل سياسي للأزمة ولكن هذا الحل لا يكون على حساب الشعب السوري ودمائه”.
في الأثناء قتل ما لا يقل عن أربعين شخصا خلال معارك عنيفة دارت في شمال مدينة القصير، حيث يتحصن العدد الأكبر من مقاتلي المعارضة الذين يسيطرون على المدينة منذ أكثر من عام. وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان فإن المدينة اقتحمتها القوات النظامية مدعومة بعناصر من حزب الله، وهي تتعرض لقصف الطيران الحربي والمدفعية الثقيلة.وتشكل القصير صلة وصل أساسية بين دمشق والساحل السوري وخط إمداد رئيسي لقربها من الحدود اللبنانية.