عاجل

عاجل

73 نوعاً جديداً من المخدرات تم اكتشافها 25% منها كيميائية

تقرأ الآن:

73 نوعاً جديداً من المخدرات تم اكتشافها 25% منها كيميائية

حجم النص Aa Aa

اوروبا تسجل اعلى معدل في استهلاك المخدرات غير الشرعية. هذا ما جاء في التقرير السنوي للمرصد الاوروبي للمخدرات وتعاطيها. ويشير التقرير الى ان تجارة المخدرات اصحبت اكثر مرونة وديناميكية.

ويذكر ان القنب والكوكايين هما المادتان الاكثر استهلاكاً في اوروباً عام الفين واثني عشر. لكن ما يثير القلق هو ظهور موادة مخدرة مخدرة جديدة خمسة وعشرون في المئة منها مصنعة كيميائياً. وقد تم تصنيع هذه المواد الكيميائية في مختبرات في الهند والصين وتباع باسعار زهيدة منافسة لسعر الكوكايين ومتوفرة على الانترنيت.

لوران لانيال من المرصد الاوروبي للمخدرات وتعاطيها قال ل“يورونيوز” إن هذه الانواع المتعددة من المخدرات الكيميائية وجدت رواجاً اكبر من المخدرات المنشطة. وهي تؤدي لمشاكل عدة ضارة بالصحة وبالوضع الاجتماعي والعائلي لمتعاطيها تماماً كما هو الامر بالنسبة لمتعاطي الهيروين.

وسجل التقرير وفاة ستة الاف وخمسمئة شخص عام الفين واحد عشر نتيجة الافراط في الجرعة. في حين سجلت سبعة الاف حالة مماثلة عام الفين وعشرة. وغالباً ما تكون بسبب مزج مواد مختلفة.

وافاد مراسل “يورونيوز” في ليشبونة حيث مقر المرصد الاوروبي للمخدرات وتعاطيها:
“تجارة وتعاطي المخدرات قضيتان يمكن التعاطي معهما بطرق مختلفة، لكن المسألة الاساسية هي الصحة العامة. الخبراء يجمعون انه من الناحية الاقتصادية ،
الخطر الاساسي هو في خفض الحكومات الاوروبية لانفاقها في مجال الوقاية الصحية والتكامل الاجتماعي.”