عاجل

تقرأ الآن:

عشرات القتلى في سوريا وروسيا تبرر تزويد النظام بالسلاح


سوريا

عشرات القتلى في سوريا وروسيا تبرر تزويد النظام بالسلاح

على غرار مؤتمرات سابقة عقدت تحت عنوان “أصدقاء سوريا“، إيران حليف نظام الرئيس السوري بشار الأسد تنظم بدورها مؤتمرا اليوم عن سوريا، بهدف إنهاء ما أسماه مسؤولون إيرانيون اضطرابا في هذا البلد.

وانتقد المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس عراقجي قرار الاتحاد الأوروبي رفع الحظر على الأسلحة في سوريا، قائلا إن ذلك سيقرب من أسماهم بالارهابيين من الحدود الأوروبية.

أما الولايات المتحدة التي دعمت القرار الأوروبي فهي تحاول الضغط على حليفي دمشق: روسيا والصين لتقييد نقل تكنولوجيا أسلحة بالستية إلى سوريا وإيران، ومنها صواريخ أس ثلاثمائة، التي قالت عنها موسكو إن هدفها هو ردع أي مخطط لتدخل خارجي في النزاع في سوريا. ويقول المتحدث باسم الخارجية الامريكية باتريك فنترال:

“لطالما قلنا إننا نعترض على ذلك، وندين مواصلة روسيا تزويد النظام بالأسلحة، وهذا يشمل جميع أنواع الأسلحة، وقد كنا واضحين وصريحين مع الحكومة الروسية في هذا الخصوص”.

أما اسرائيل فقد حذرت من تسليم روسيا أنظمة دفاع جوي إلى النظام السوري، وقالت إذا وصلت شحنة الصواريخ الى سوريا فإن الدولة العبرية “تعرف ما ستفعله“، على حد تعبير وزير الدفاع الاسرائيلي “موشي يعالون”.

ميدانيا تواصل القصف على مدينة القصير ومحيطها في محافظة حمص، حيث تسعى القوات النظامية المدعومة بعناصر حزب الله السيطرة عليها، في وقت قتل حوالي تسعين شخصا في أنحاء سوريا أمس الثلاثاء بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.