عاجل

تقرأ الآن:

هل تتحول أوراق التبغ إلى مصدر للوقود الحيوي؟


علوم وتكنولوجيا

هل تتحول أوراق التبغ إلى مصدر للوقود الحيوي؟

التبغ يمكن أن يتحول الى وقود الحيوي في المستقبل. العلماء يعملون على تعديل جيني لنبات التبغ بهدف زيادة نسبة الزيت فيه …وعند استخراج هذا الزيت سيتحول إلى مصدر طاقة للسيارات والشاحنات وغيرها.

الهدف من هذه العملية هو تحسين إنتاج الوقود والحد من تكلفته.

يقول الباحث أناستاسيوس مليس من جامعة كاليفورنيا في بيركلي :“هذا هو مجموع ما استخرج من دهون من أوراق التبغ. لقد قمنا بتعديل جيني لها حتى تتراكم الزيوت بداخلها.

بموجب البروتوكول الذي وضعناه، سنقوم بإزالة جميع المكونات الدهنية بما في ذلك الكلوروفيل وغيرها من مركبات الكلوروفيل وهذا ما سترونه الآن “.

في هذا المختبر بجامعة بيركلي بكاليفورنيا،أدمج الباحثون هيدروكربونات اصطناعية من الطحالب في أوراق التبغ لتعزيز استخدام هذه الأوراق للضوء وامتصاصها للكربون. والنتيجة كانت تحسن عملية التمثيل الضوئي وزيادة في إنتاج التبغ.

التعديل الجيني للتبغ سيمكن من انتاج الزيت مباشرة من أوراقه
وبالتالي فإن الحصول على الوقود الحيوي سوف يصبح أسهل وأقل تكلفة من الذرة أو فول الصويا، على سبيل المثال.

تقول الباحثة بيغي لومو:“نبات التبغ مثالي لهذع العملية لأنه غير صالح للكل، البنية التحتية اللازمة لزراعته وحصاده وإنتاجه موجودة بالفعل. ووجدنا أنه اختيار ممتاز لانتاج وقود “

اليوم، يتجاوز إنتاج الوقود الحيوي 100 مليار لترعلى مستوى العالم ويتم استهلاك ما يقرب من 3٪ منه في النقل البري الدولي. المعارضون للوقود الحيوي يعتقدون أنه مسؤول عن ارتفاع اسعار الحبوب وتفاقم ظاهرة الجوع في العالم. والتبغ قد يكون الحل الأمثل… لننتظر ونرى نتائج اختبارات جامعة بيركلي.

اختيار المحرر

المقال المقبل
صراصير تطور جينا لمكافحة المبيدات الحشرية

علوم وتكنولوجيا

صراصير تطور جينا لمكافحة المبيدات الحشرية