عاجل

عاجل

أردوغان:سنمضي قدما في خطط مشروع اسطنبول رغم الاحتجاجات

تقرأ الآن:

أردوغان:سنمضي قدما في خطط مشروع اسطنبول رغم الاحتجاجات

حجم النص Aa Aa

مشروع اسطنبول مستمر رغم الاحتجاجات هذا ما أعلنه رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي أصر على الاستمرار في خطط تطوير ميدان تقسيم التاريخي.

أردوغان عبر أن المشروع ليس تجاريا كما روجت له المعارضة،وإنما هدفه إعادة إحياء التاريخ العثماني.

“على الرغم من الاستفزازات من قبل منظمات غير قانونية، وعلى الرغم من الأضرار التي لحقت بالمحلات التجارية المحلية، والهجمات بالحجارة وقنابل الغاز المسيلة للدموع،أعتقد بأن الشرطة قامت بما كان يتوجب عليها القيام به،وكما قلت من قبل لقد أعطيت أوامر إلى وزير الداخلية ومحافظ اسطنبول، باتخاذ الاجراءات اللازمة إذا تم استخدام القوة المفرطة.”

أردوغان تعهد كذلك بالمضي قدما في المشاريع التي تشمل اقتلاع أشجار قرب ساحة تقسيم لاعادة بناء قلعة أثرية عثمانية كانت قائمة وهدمها أتاتورك، مؤكدا أن المشروع سيعيد إلى إسطنبول رونقها العثماني والتاريخي.

يأتي هذا بينما أطلقت الشرطة التركية صباح هذا السبت قنابل الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق مئات المتظاهرين، ومنعهم من الوصول إلى وسط إسطنبول الذي شهد أمس مواجهات عنيفة احتجاجا على المشروع.

الاحتجاجات امتدت إلى مدن أخرى، حيث شهدت أنقرة وازمير يومي الخميس والجمعة مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين متضامنين مع مظاهرات إسطنبول ما أوقع اصابات واعتقال عشرات المتظاهرين.