عاجل

تقرأ الآن:

تركيا:تواصل الاحتجاجات المناهضة لحكومة أردوغان


تركيا

تركيا:تواصل الاحتجاجات المناهضة لحكومة أردوغان

مشاهد الاشتباكات والمظاهرات التي شهدتها عدة مدن تركية، يومي الخميس، والجمعة، احتجاجًا على تعامل قوات الأمن مع متظاهرين تتواصل هذا السبت.

آلاف الأتراك خرجوا، في مسيرات حاشدة جابت جسر البوسفور، للاحتجاج على ما أسموه وحشية الشرطة في استخدامها للقوة المفرطة والغاز المسيل للدموع،من أجل فض اعتصام بمخيم في حديقة،بالقرب من ساحة تقسيم الشهيرة وسط إسطنبول أقامه محتجون على خطط إقامة مركز تجاري مكانها.

قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق عشرات من أنصار المعارضة الذين حاولوا الوصول الى مقر حزب العدالة والتنمية ما وصفته منظمة العفو الدولية ب“الاستخدام المفرط للقوة” من جانب الشرطة ضد الاحتجاج الذي بدأ سلميا.

سيرين أوزغير متظاهرة:“لقد وجدنا أنفسنا في معركة مع الشرطة التي استعملت الغاز المسيل للدموع في كل مكان.”

ويضيف المتظاهر ايرماك كان تيتيكان:“ما نريده هو إعادة حديقة التقسيم،لكن كما ترون الأمر أخد أبعادا مغايرة، نحن بحاجة لوقف هذه الاشتباكات والعنف الذي تستخدمه السلطات ضدنا.”

المسيرات الاحتجاجية التي تشهدها البلاد ضد حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وحزبه العدالة والتنمية الاسلامي جابت العديد من المدن كما هو الحال هنا في العاصمة أنقرة حيث أصيب المئات بجروح بينهم سيدة في حالة حرجة فضلا عن اعتقال العشرات. أعمال العنف انتقلت أيضا إلى مدينة ازمير،ووعد وزير الداخلية التركي معمر جولر بالتحقيق في المزاعم القائلة بأن الشرطة استخدمت القوة بشكل غير ملائم.