عاجل

تكليف رامي الحمد الله بتشكيل حكومة فلسطينية

تقرأ الآن:

تكليف رامي الحمد الله بتشكيل حكومة فلسطينية

حجم النص Aa Aa

رئيس جامعة النجاح في نابلس رامي الحمد الله، هو الشخصية الفلسطينية التي كلفها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتشكيل حكومة جديدة، قبيل ساعات من انتهاء المدة القانونية التي فرضتها استقالة سلام فياض، ما يؤشر على أن تنظيم انتخابات لن تكون قريبة.

في الآن نفسه أعلن الرئيس الفلسطيني تمسكه باتفاقية المصالحة الموقعة في القاهرة والدوحة بين حركتي فتح وحماس، بهدف انشاء حكومة توافق وطني يفترض أن تكون برئاسته.

في المقابل اعتبرت حركة حماس أن التكليف الجديد لم يتم بشأنه التشاور وأنه يقوض جهود المصالحة بين الطرفين. ويقول المتحدث باسم حماس فوزي برهوم:

“هذه الحكومة تعتبر استنساخا لتجارب سابقة، وجزءا من التغيير الذي قام بع السيد محمود عباس على مدار سنوات الانقسام. ولكن في النهاية لن تحل المشكلة ولن تحقق الوحدة للشعب الفلسطيني. كونها لم تعرض على المجلس التشريعي فهي غير قانونية وغير شرعية، وأي مكونات للشعب الفلسطيني لم تشارك فيها، بموجب اعلان الدوحة واعلان القاهرة”.

وكان الرئيس الفلسطيني التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في القاهرة بهدف الدفع بجهود المصالحة قدما بين الجانبين دون أن يتم التوافق المنشود.