عاجل

تقرأ الآن:

مسألة حقوق الانسان تناولتها القمة الروسية الاوروبية في الرابع من حزيران يونيو 2013


Insight

مسألة حقوق الانسان تناولتها القمة الروسية الاوروبية في الرابع من حزيران يونيو 2013

تطرق الى قضايا حقوق الانسان في القمة الروسية الاوروبية التي انعقدت على مدى يومين بداية هذا الاسبوع و ملاحظات خلال القمة الروسية الاوروبية حول المعاملة التي تلقاها المنظمات الانسانية غير الحكومية التي فرضت عليها السلطات الروسية تدابير خاصة تتعلق بتمويلها فقال الرئيس بوتين للصحفيين:“تمعنوا بالقانون الروسي حول تمويل هذه المنظمات التي نطبق بحقها العقوبات القانون يقول انه اذا شاركت هذه المنظمات غير الحكومية بالنشاطات السياسية اصبح عليه ان تفصح عن مموليها”.

منذ شهر آذار مار س الماضي صدر قانون روسي يلزم المنظمات غير الحكومية الناشطة في روسيا والتي تتلقى دعما ماليا خارجيا ان تتسجل في الدوائر الرسمية بصفة وكالات اجنبية و تلتزم بالقوانين المرعية الاجراء الخاصة بهذه الوكالات .

في مجال حقوق الانسان ، اندريه بيكيتوف من يورونيوز في بروكسل استضاف الناشطة الروسية في مجال حقوق الانسان ليودميلا اليكسييفا فتحدث معها بداية عن القمة الروسية الاوروبية ومسائل حقوق الانسان في روسيا؟

الناشطة الروسية في مجال حقوق الانسان ليودميلا اليكسييفا:” القادة الاوروبيون و الروس اكدوا على تداول هذه الامور فهنالك قلق في روسيا تجاه شؤون حقوق الانسان و العلاقات بين المسؤولين و المجتمع المدني الذي تواجه بعض مؤسساته مصير الالغاء”.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز:“لكن افراد المجتمع مهتمون باوضاعهم الاقتصادية الا يجب هنا ان تزدهر العلاقات الاقتصادية بين اوروبا و روسيا فتثمر وضعا ماديا افضل و يوضع جانبا الآن الحديث عن حقوق الانسان?

الناشطة الروسية في مجال حقوق الانسان ليودميلا اليكسييفا:” انت محق اندريه بملاحظة اهتمام الناس باوضاعهم المعيشية اليومية و مهما يكن ان الناشطين في مجال حقوق الانسان و السياسيين يدركون ان المجتمعات المحرومة من حرية التعبير لا يمكن ان تؤثر فعليا بقرارات المسؤولين التي يجب ان تكون لصالح العامة لكي تساعدهم على حل مشاكلهم “.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: برأيك ليودميلا اليكسييفا هل سيتم تداول ممسائل قضائية مثل مانيتسكي و نافالني و خودوروفسكي

الناشطة الروسية في مجال حقوق الانسان ليودميلا اليكسييفا:” انها قضايا مهمة على الصعيدين الروسي و العالمي بالنسبة لشعوب الاتحاد الاوروبي كما بالنسبة للشعب الروسي و كيفية عيش كل فرد في روسيا.
ثمرة المحادثات بهذا الشأن تعتمد على مدى تجاوب السلطات الروسية مع مسائل حقوق الانسان امكانية توجه الدولة الروسية نحو الديموقراطية و الخشية ان يتحول النظام الروسي الى التوتاليتاري فتجربة الاتحاد السوفييتي ما تزال ماثلة للعيان .