عاجل

فرنسا تتهم النظام السوري باستعمال غاز السارين

تقرأ الآن:

فرنسا تتهم النظام السوري باستعمال غاز السارين

حجم النص Aa Aa

وفيما طلبت الولايات المتحدة مزيدا من الأدلة تتعلق باستخدام هذا الغاز، تؤكد فرنسا أن كل الخيارات باتت مطروحة، حتى لوشمل ذلك عملا مسلحا، مبينة أن الحالة الثانية التي حللتها فرنسا تظهر دون أي شك أن النظام السوري ومعاونيه هم المسؤولون عن استخدام غاز السارين. ويقول وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس:

“زملاؤكم الذين نهنؤهم من صحيفة لوموند سلمونا عينات قمنا بتحليلها، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى قمننا بإعادة تركيب السلسلة وقمنا بتحليل العينات الأخرى واستنتاج المخبر واضح وهو: هناك غاز السارين. السؤال الآخر هو هل يمكن أن نحدد الجهة التي أطلقت غاز السارين: في الحالة الثانية ليس هناك شك في أن النظام ومعاونيه هم من استعمله”.

وسلمت فرنسا نتائج التحقيق إلى “آكي سلستروم” رئيس بعثة التحقيق التابعة للأمم المتحدة، المكلفة بتحديد وقائع استخدام أسلحة كيميائية في سوريا.

يأتي ذلك في وقت أصدرت لجنة خبراء أممية برئاسة “باولو سيرجيو” تقريرها بشأن جرائم الحرب في سوريا، ونددت فيه باستعمال كميات محدودة من مواد كيميائية في أربعة مواقع على الأقل.

وبحسب مصدر دبلوماسي فإن مصدر العينات هو حي جوبر جنوب دمشق، نقلا منها صحفيان عينات الى السلطات الفرنسية، إضافة غلى مدينة سراقب جنوب حمص، التي شهدت هجوما نهاية شهر نيسان/ابريل الماضي.