عاجل

تقرأ الآن:

شيرين عبادي: "إيها الشعب الأيراني، قاوم للحصول على حقوقك"


أوروبا

شيرين عبادي: "إيها الشعب الأيراني، قاوم للحصول على حقوقك"

بلد تنمو فيه الطبقة الحاكمة على الرغم من عداء الغرب والقمع والفقر.
ايران تستعد للتصويت لاختيار رئيس جديد، ما أثر هذا على الإيرانيين والمجتمع الدولي؟ الحائزة على جائزة نوبل للسلام الإيرانية شيرين عبادي التي تناضل دفاعاً عن الديمقراطية وحقوق الإنسان وتعيش الآن في المنفى، ضيفة برنامج أي توك من برلين،
تقول:“شبابنا ليسوا غير مبالين . أنهم نشطاء. لهذا السبب، اليوم، العديد من طلابنا في السجن وغيرهم طردوا من الجامعات.
وعن سؤال عن مدى أهمية الإنتخابات الإيرانية تقول:“هذه الانتخابات ليست حرة، كما هو الحال في الانتخابات السابقة، صانع القرار النهائي فيما يتعلق بالقضايا السياسية المهمة هو السيد خامنئي. في رأيي، الانتخابات في حد ذاتها ، ليست مهمة. المهم هو أن ننتظر ونرى هل الناس سيخرجون إلى الشوارع كما حدث في عام 2009 أم لا.”
اما عن إن كانت عملية التصويت عادلة فتقول: “إن كان النظام هو الذي ينظم الانتخابات، في رأيي، إنه سيغش . لهذا السبب أقترح أن تكون هناك إنتخابات حرة تحت إشراف الأمم المتحدة. بالطبع، أعلم أن الحكومة لن توافق لأن اشراف المؤسسات الدولية سيمنع تزوير الانتخابات. أنا ضد الغزو العسكري والعقوبات الاقتصادية، لأن هذا يسبب الكثير من الضرر للناس. بدلا من هذا، يجب استخدام العقوبات السياسية ويجب إضافة لائحة انتهاكات حقوق الإنسان. بدلا من معاقبة الإيرانيين بفرض عقوبات اقتصادية، عاقبوا مسؤولي الدولة عن انتهاكات حقوق الإنسان.”
إنها تؤكد على ضرورة مواصلة نضال الشعب الإيراني بالقول:” إيها الشعب الأيراني: قاوم للحصول على حقوقك، واصل المقاومة السلمية وأعلم أن النصر معك.”