عاجل

حسن روحاني سياسي وعالم دين، رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية في مجلس تشخيص مصلحة النظام منذ 1999، كما ترأس مجلس النواب الإيراني وكان أميناً للمجلس الأعلى للأمن القومي بين 1989 حتى 2005.
روحاني الذي عرف بمعارضته لحكم الشاه، مجاز بالعلوم الشرعية كما نال شهادة دكتوراه في الحقوق في جامعة گلاسكو، وله مؤلفات بالعربية والفارسية والانكليزية.
في 11 أبريل، 2013 أعلن عن خوضة الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2013. نال دعم الاصلاحيين وأكد أنه سيعمل على تأسيس “ميثاق حقوق مدنية” حال فوزه بالرئاسة.

كان روحاني رئيس فريق المحادثات النووية الإيرانية السابق الذي تفاوض مع الجانب الأوروبي؛ حول البرنامج النووي الإيراني. الدبلوماسي المعمم، شغل أيضاً مناصب عسكرية فقد كان عضواً في مجلس الدفاع الأعلى أثناء الحرب العراقية – الإيرانية. يعد روحاني من القلائل في الجمهورية الإيرانية، الذين يجمعون عضوية مجالس فائقة الأهمية في حياة إيران الدستورية، يتضمن شعار الحملة الانتخابية لروحاني ثلاثة أهداف، ميثاق الحقوق المدنية، ترميم الاقتصاد، وتحسين العلاقات مع الغرب. وفي هذا السياق ينتقد روحاني سياسات نجاد بشدة، التي جعلت برأيه دولاً كثيرة تعادي إيران كما فشلت في الملف الاقتصادي.