عاجل

تقرأ الآن:

خمسون مليون إيراني يختارون اليوم الرئيس السابع لجمهوريتهم الإسلامية


إيران

خمسون مليون إيراني يختارون اليوم الرئيس السابع لجمهوريتهم الإسلامية

خمسون مليون إيراني يشرعون في الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيسهم الجديد الذي سيخلف الرئيس المحافظ المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد وسط ترقب دولي لنتيجة هذا الاستحقاق الذي يأتي في ظل التوترات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، وذلك رغم التوقعات ببقاء السلطة في قبضة المحافظين.

ستة مرشحين يتنافسون على رئاسة إيران خلال الأعوام الأربعة المقبلة، من بينهم خمسة محافظين أبرزُهم سعيد جليلي كبير المفاوضين في الملف النووي الإيراني وعلي أكبر ولايتي الوزير الأسبق للشؤون الخارجية، أمّا سادس المتنافسين على كرسي الرئاسة فهو مرشح التيار الإصلاحي حسن روحاني.

السياسة الخارجية الإيرانية التي تشكل أحد أهم الملفات التي سيديرها الرئيس الجديد للبلاد غير مرشَّحة للتغيُّر بسبب تقارب المواقف بشأنها بين المحافظين والإصلاحيين.

واشنطن شككت مبكِّرا في نزاهة الانتخابات الرئاسية في إيران على لسان وزير خارجيتها جون كيري الذي طعن مطلع الشهر الماضي في شرعية ترشح بعض الشخصيات.

الإيرانيون مدعوون من طرف المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي لتصويت جماهيري واسع النطاق لتكون شرعية الرئيس السابع للجمهورية الإسلامية كاملة ولا تشوبها شائبة.