عاجل

تقرأ الآن:

استقالة رئيس الوزراء التشيكي وغموض حول مستقبل الحكومة


الجمهورية التشيكيه

استقالة رئيس الوزراء التشيكي وغموض حول مستقبل الحكومة

سقطت الحكومة “هكذا عنونت الصحف التشيكة صفحاتها الأولى صباح هذا الاثنين.
رئيس الوزراء التشيكي بيتر نيكاس سيقدم استقالته رسميا الى رئيس البلاد ميلوس زيمان مساء هذا اليوم،فيما سيقوم ائتلافه الحاكم بمحاولة تشكيل حكومة جديدة، وذلك في أعقاب تهم بالفساد واساءة استغلال مناصب حكومية من قبل مسؤولين،واتهام أقرب مساعديه صديقته المديرة في الحكومة جنا ناغيوفا.

بافيل جيرسا من سكان براغ:“أعتقد أن استقالة رئيس الوزراء تعتبر خطوة ضرورية،بيتر نيكاس اتخذ القرار الصحيح كسياسي في هذه الحالة.”

ايرنا بيكنوفا من سكان العاصمة التشيكية:“أعتقد أن هذا القرار جاء بعد فوات الآوان،كان عليه القيام بهذه الخطوة مسبقا،كان يجب عليه أن يعرف ما الذي يجري من حوله،وأن يثق في المعلومات التي كانت تحت تصرفه.”

وعقب هذا القرار سيحاول الائتلاف الحاكم تشكيل حكومة جديدة برئاسة شخص جديد رشحه حزب نيكاس،الحزب الديمقراطي المدني من تيار يمين الوسط.حتى موعد إجراء الانتخابات التشريعية المقبلة في يونيو حزيران من العام2014 .

وجرى اعتقال اثنين من أعضاء البرلمان السابق، ووزير سابق، والرئيس الحالي والسابق للمخابرات العسكرية ، وحبسهم احتياطياً على ذمة قضية فساد.

وأتى ذلك عقب مداهمات قامت بها الشرطة العسكرية يوم الأربعاء المنصرم على مكاتب حكومية وخاصة، وتم ضبط 150ما يعادل 8 ملايين دولار كسيولة نقدية، وعشرات الكيلوغرامات من الذهب ووثائق.