عاجل

عاجل

قمة مجموعة الثماني:نتائج ايجابية بالنسبة لكاميرون

تقرأ الآن:

قمة مجموعة الثماني:نتائج ايجابية بالنسبة لكاميرون

حجم النص Aa Aa

عبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في ندوة صحفية عقدها بعد اختتام قمة مجموعة الثماني في ايرلندا الشمالية،أن القادة توصلوا الى اتفاق حول الأزمة السورية، ويتمثل في تخليص البلاد من الإرهابيين وتمكين خبراء الأمم المتحدة من التحقيق في مزاعم استخدام الأسلحة الكيميائية خلال الحرب التي تعيشها سورية.

كاميرون أعرب أن مجموعة الثماني قلقة جدا بشأن تهديد الارهاب والتطرف في سورية.

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون:“انه ليس سرا أن هناك وجهات نظر مختلفة جدا حول طاولة نقاش قادة مجموعة الثماني، لكننا نشترك جميعا في مصلحة واحدة وهي أن يصل هذا الصراع إلى نهايته، ومساعدة الشعب السوري لتحقيق التغيير الذي يريده.”

كاميرون أضاف أن الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن يرحل،لكن أعضاء نظامه يمكن دعوتهم الى حكومة انتقالية تشجع على تغيير ديمقراطي في سورية.

وتابع “نحن ندرك أن سورية تحتاج مستقبلا لحكومة قادرة على العمل.”

الاتفاق جاء رغم الخلافات القائمة بين القادة والرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي جدد نفيه وجود أدلة على استخدام النظام السوري لأسلحة كميائية.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين:“نحن نعتقد أن كل قرار بإمداد المعارضة بالأسلحة هو رد على استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل النظام السوري في دمشق والذي قد يزعزع استقرار الوضع أكثر مما هو عليه حاليا.”

دول مجموعة الثماني نجحت من خلال هذه القمة في التغلب على الخلافات الجوهرية بشأن مستقبل سورية، وتعهدت بتقديم مساعدات إنسانية تصل الى مليار و747مليون يورو للشعب السوري وللدول المجاورة لسورية.

موفد يورونيوز الى ايرلندا الشمالية جيمس فريني:“الخلافات بين روسيا وأعضاء دول مجموعة الثماني باتت واضحة،ولكن ما هو غير واضح هو ما إذا كان دعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لايجاد حل سلمي للأزمة السورية سيكون مفيدا،نظرا لأن موسكو لا تزال تعتزم المضي قدما في تسليح نظام الأسد.”