عاجل

فشل محادثات بشأن "إي آر تي" في اليونان

تقرأ الآن:

فشل محادثات بشأن "إي آر تي" في اليونان

حجم النص Aa Aa

بعد أكثر من ثلاث ساعات من المفاوضات، فشل رئيس الوزراء اليوناني أنتونيس ساماراس في تضييق الخلاف مع شريكيه في الائتلاف الحاكم، بشأن قرار الحكومة إغلاق هيئة الاذاعة والتلفزيون الرسمية “إي آر تي“، وأجل الشركاء الثلاثة اجتماعهم لمساء هذا اليوم الخميس بهدف تسوية الأزمة .والأطراف الثلاثة تتكون من رئيس الوزراء المحافظ وزعيم الحزب الاشتراكي وزعيم الحزب اليسار الديمقراطي .
وكان رئيس الوزراء أغلق الشبكة التلفزيونية بموجب خطة تقشف، في إطار التزامه للدائنين الدوليين، دون التشاور مع شريكيه في الائتلاف.
من جانبه يقول موفد يورونيوز إلى أثينا ستاماتيس جيانيسيس:
“هذا هو ثاني اجتماع يؤول الى الفشل بين زعماء الائتلاف الحاكم. ورغم أنه لم تصدر منه نتيجة واضحة، فإنه يظهر بأن المشكلة الكبرى هي بين شركاء الحكومة ومستقبل الائتلاف نفسه وليست فقط شبكة بث عمومية. وهذا ما سيحاولون تجنبه خلال اجتماعهم مساء الخميس”.وتشير الصحف اليونانية إلى أنه إذا لم تتم تسوية الأزمة فإن ذلك قد يؤدي إلى انتخابات مبكرة، تعتبرها الدول المانحة أمرا كارثيا، فيما البلد مثقل بالديون ويحتاج استقرارا.وتشمل خطة رئيس الوزارء إعادة توظيف المفصولين من وظائفهم بأجور محددة المدة بما يسمح لهم بالعمل لمدة شهرين إلى حين تشغيل شبكة إذاعية عمومية جديدة تمت هيكلتها.