عاجل

تقرأ الآن:

نظام مورفو قد يحدث ثورة في مجال الطيران


علوم وتكنولوجيا

نظام مورفو قد يحدث ثورة في مجال الطيران

كل يوم، يسافر ملايين الأشخاص عبر الطائرة ويخضعون لفحوصات أمنية صارمة في المطارات.

كيف يمكن جعل هذه الخطوة أكثر مرونة؟
الشركة الفرنسية سافران، قدمت في معرض لو بورجييه الدولي في باريس الحل المتمثل في نظام مورفو.

كريستين من شركة سافران تقول:“الأمر لا يتعلق برحلة وحسب بل بدعم ديمقراطية السفر جوا. اليوم لا يمكننا مثلا أن نتخيل للحظة واحدة أن يأتي أحدهم ليثقب لك التذكرة في مترو بباريس. عملية المراقبة مهمة ولكن من الجيد توفير أداة فعالة للركاب حتى يقوموا بعملية المراقبة بأنفسهم.”

بطاقة الصعود ستكون مرتبطة ببصمات الراكب الذي سيستطيع عبور المدخل بسرعة حيث يتم الكشف عن الأشياء الخطيرة، بما في ذلك آثار المتفجرات، ولن تكون هناك حاجة لإزالة السوائل من الأمتعة فالجهاز قادر على تحديدها وبالتالي سيمر الركاب الذين لا توجد لديهم أي سوائل بسهولة.

كل خطوة من هذه الخطوات، يتم رصدها عن طريق شاشات خاصة وحتى عملية فحص جواز السفر البيومتري ستكون آلية من خلال التعرف على العينين والوجه.

المراقب لن يتدخل إلا إذا كشف النظام شيئا غيرعادي.
في النهاية، يتم حذف كل المعلومات الشخصية للركاب من الملفات المحوسبة.

التقنيات الحديثة ستكون إذا في خدمة الركاب لتسهيل سفرهم وفي معرض “لوبورجييه” سنرى أيضا أنها تحاول حماية البيئة من خلال إيجاد السبل للحد من استهلاك الوقود وبالتالي الحد من التلوث المرتبط بالنقل الجوي.

لحركاتها الأرضية تستخدم هذه الطائرة مثلا محركات كهربائية مثبتة على العجلات الرئيسية لجهاز الهبوط . يتم مدها بالطاقة عن طريق توربينات موجودة في الجهاز نفسة.

يقول السيد اوليفييه سافان من Green Taxiing System :” اذا قامت الطائرة بسبع أو ثماني رحلات يوميا تستغرق كل منها ساعة ونصف الساعة، فإن الطائرة ستستهلك أكثر من طن من الوقود. الحل الذي تقترحه شركة سفران وهانيويل هو السيطرة على عجلات الطائرة دون استخدام المحركات . في السنوات المقبلة ستكون المطارات مزدحمة بشكل أكبر وعليها تحسين تدفق الطائرات واعتقد انها ستجد في نظامنا الحل الملائم لذلك.”

نظام مورفو قد يحدث ثورة صغيرة في مجال الطيران.
في الوقت الراهن، وعلى الرغم من تشغيل هذا النظام وتجريبة فإن تسويقه على نطاق واسع سيبدأ بحلول عام ألفين وستة عشر.

اختيار المحرر

المقال المقبل
طائرات أوروبية جديدة بدون طيار في معرض لوبورجي

علوم وتكنولوجيا

طائرات أوروبية جديدة بدون طيار في معرض لوبورجي