عاجل

تقرأ الآن:

البحث متواصل عن الحياة على كوكب المريخ


الفضاء

البحث متواصل عن الحياة على كوكب المريخ

كوكب المريخ لا يزال لغزاً محيراً. فالعديد من البعثات تواصل البحث: المركبات الفضائية أرسلت إليه، وقريبا سيتم الحفرً على سطحه عميقاً بحثاً عن أجوبة لأسئلة علمية هي: هل كانت هناك حياة عليه، في الماضي البعيد. هل الحياة ممكنة على هذا الكوكب الأحمر؟
العثور على دليل للحياة يتطلب مهارة وخبرة رجال المباحث. البعثات المتواصلة أوضحت الكثير عن كوكب المريخ في السنوات العشر الماضية. بعثة وكالة الفضاء الأوروبية مارس اكسبريس لها دور كبير في هذا . هذا القمر الصناعي أمضى عشر سنوات في مدار حول المريخ. بفضل البيانات التي جمعها تمكن الباحثون من العمل على الخرائط المتحركة ثلاثية الأبعاد للمنطقة وتعيين بعض الصفات الخاصة وأماكن وجود بعض المعادن .
إكتشاف المعادن الرطبة على نطاق واسع في بعض المناطق من المريخ أثار اهتمام الباحثين. تعيين أماكن وجود الطين سيتيح تحديد الأماكن التي كانت تحتوي على المياه.

منذ الستينيات، أول صور لسطح المريخ والتي إلتقاطها مسبار الفضاء مارينر اربعة غذت التكهنات حول إحتمال وجود المياه والحياة. بعثات فايكنغ في السبعينات أكدت هذه الظاهرة.
مركبات فضائية صغيرة واصلت البحث. في العام الماضي، بعثة ناسا، MSL تمكنت من الهبوط على الكوكب الأحمر بشكل مثير.

بفضل مارس إكسبريس، تمكنا من معرفة وجود كميات كبيرة من الجليد تحت سطح الكوكب يخفيها الغبار. البعثة تمكنت ايضا من العثور على شئ آخر أكثر غموضا هو غاز الميثان.
البرنامج الأوربي ExoMars سيقوم بأول مهمة. انها تتعلق بالبحث عن علامات عن الحياة في الماضي أو الآن.
في عام 2016 ، المركبة الفضائية ستدور في مدار الكوكب الأحمر للعثور على غاز الميثان. بحلول عام 2018، المسبار سيتمكن من إلتقاط عينات تصل إلى مترين . قوة سحب المركبة هي ستة في ستة في ستة . كافة العجلات تدور إلى اليمين أو إلى اليسار. هناك محرك إضافي يسمح بالحركة إلى الأمام وإلى الخلف. بالإمكان التقدم والإستدارة والتقدم برفع العجلات. إنه أمر مهم جداً، مثلاً، حين نريد دراسة صورة صخرة، لا نريد الذهاب والأياب آلاف المرات. بامكاننا التقدم والوقوف امامها برفع العجلات. نستطيع ايضاًعدم إستخدام العجلات كعجلات بل رفعها لإستخدامها كأقدام . بامكان العجلة التزلج ايضاً.
الباحثون لم يتفقوا بعد على المواقع التي يجب أن تحط عليها المركية الفضائية؟ لنفترض أن الحياة كانت موجودة قبل حوالي أربعة مليارات سنة، أفضل المواقع هي الوديان القديمة حيث كانت المياه موجودة لفترة طويلة.
المريخ لغز معقد بين أن الباحثين حققوا تقدما سريعا لتفكيكه إنه تحد قد يساعد على فهم الأرض ايضاً .

اختيار المحرر

المقال المقبل
حقائق عن الحياة في الفضاء

الفضاء

حقائق عن الحياة في الفضاء