عاجل

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،عن مشاريع أشغال كبيرة منها تطوير خط سكة حديدية في سيبيريا يبلغ طوله عشرة الاف كلم، وبناء سكة حديد للقطار السريع في وسط روسيا بنحو 11 مليار يورو خلال منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي.

كما وقعت روسيا والصين على اتفاقية تنص على زيادة كميات النفط الروسي الى بكين بقيمة 200 مليار يورو على مدى 25 سنة.

ووقع الاتفاق شركتا روز نفط الروسية وسي إن بي سي الصينية.

وعلى هامش المنتدى،تطور جديد في العلاقات بين روسيا وألمانيا، خلافات طفيفة كادت أن تلغي لقاء المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مع بوتين في حفل افتتاح معرض كنوز العصر البرونزي في متحف هيرميتاج بسان بطرسبورغ،قبل أن يتفق الجانبان على حضور الحفل معا.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين:“هذه مسألة حساسة للغاية لكلا البلدين، ولكن إذا كنا نريد أن نمضي قدما، يجب ألا يؤدي هذا إلى تفاقم المشكلة ولكن لإيجاد حلول لها.”

المعرض الفريد من نوعه في روسيا يضم كنوزا ذهبية تم نهبها من قبل القوات السوفياتية التي احتلت برلين ومناطق أخرى من ألمانيا في نهاية الحرب العالمية الثانية.

وبدأت الخلافات عندما علم الجانب الروسي أن ميركل ستطالب في كلمة الافتتاح برد تلك المسروقات الذهبية إلى ألمانيا ما أثار غضب الجانب الروسي.

وحسب جامعة هومبولت في برلين، تم نهب أكثر من مليون كتاب، وآلاف الأعمال الفنية، في نهاية الحرب العالمية الثانية من قبل السوفيات،ولم يتم العثور على الكثير من هذه الأعمال الفنية حتى الآن.