عاجل

تقرأ الآن:

أكثر من 500 ألف برازيلي يتظاهرون في حوالي 100 مدينة..وسقوط أول قتيل


البرازيل

أكثر من 500 ألف برازيلي يتظاهرون في حوالي 100 مدينة..وسقوط أول قتيل

البرازيل تشهد سقوط أول قتيل لها في حادث مرور خلال الاحتجاجات العارمة والاشتباكات التي تجددت الخميس وشارك فيها أكثر من خمسمائة ألف شخص عبْر قرابة مائة مدينة، لا سيّما في ريو دي جانيرو وبرازيليا.الاشتباكات تخللها إطلاق الغازات المسيلة للدموع والرصاص المطّاطي ورد المتظاهرون بكل ما وقعت عليه الأيدي.المحتجون يطالبون بتحسين الخدمات العامة ونددوا بإنفاق مليارات الدولارات من أجل تنظيم التظاهرات الرياضية الدولية بدلا من استثمارها في تحسين أوضاعهم الاجتماعية. وصعّدوا لهجتهم إزاء الحكومة التي يصفونها بحكومة الفساد ويطالبونها بالرحيل رغم تنازلها بشأن أسعار تذاكر النقل العام.أحد الشباب الغاضب يتهم الشرطة بالتصرف بعنف مع المتظاهرين ويقول:
“من الذي يمارس العنف؟ الشرطة التي تواجهنا بالغاز. هنا يوجد أناس لديهم عائلات وأطفال ومسنون، وجميعُهم يكافحون من أجل حقوقهم. نحن لا نطالب بأكثر من العدل..العدل فقط”.
الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب في خمس مدن على الأقل أدت إلى إصابة العشرات بجروح. ووجدت هذه القوات صعوبة في حماية مقر وزارة الخارجية ومؤسسات حكومية أخرى تعرضت لهجوم المتظاهرين ومحاولة إضرام النار في بعضها.هذه الاضطرابات تثير تساؤلات حول قدرة البرازيل على احتضان وتأمين مباريات كأس العالم لكرة القدم العام المقبل.