عاجل

تقرأ الآن:

احالة 26 ناشطا تركيا على القضاء بتهمة الانتماء الى منظمة إرهابية


تركيا

احالة 26 ناشطا تركيا على القضاء بتهمة الانتماء الى منظمة إرهابية

ستة وعشرون ناشطا من حزب المضطهدين الاشتراكي التركي أحيلوا على القضاء،هذا الجمعة في العاصمة التركية أنقرة، بتهمة المشاركة في التظاهرات الاحتجاجية ضد حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان التي تهز البلاد منذ ثلاثة أسابيع،والانتماء الى منظمة إرهابية،وتدمير ممتلكات عمومية.

وأمام محكمة أنقرة تظاهر مئات الأشخاص تضامنا مع المعتقلين،وتنديدا بحملات الاعتقال المتواصلة التي طالت المئات من النشطاء السياسيين ومنظمي المظاهرات،في الوقت الذي تدرس فيه الحكومة التركية فرض قيود جديدة على الانترنت وصفحات التواصل الاجتماعي،التي لعبت دورا مهما في تحريك واستمرار المظاهرات التي بدأت تأخد اشكالا مختلفة.

في الوقت ذاته بدأ إردوغان جولات لحشد أنصاره في معاقله المحافظة لإظهار شعبيته عقب الاحتجاجات المناهضة لحكومته.

واحتشد عشرات الالاف في ساحة القيصرية في قلب الأناضول التركية المحافظة للاستماع الى كلمة إردوغان الذي كان مرفوقا بعقيلته حثهم من خلالها على تأييد حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه قبل انتخابات مجالس البلدية في مارس آذار.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الخارجية الألمانية أن برلين استدعت السفير التركي،عقب انتقادات وجهتها أنقرة للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الأوروبي.

وحالت ألمانيا دون بدء جولة جديدة من المفاوضات بشأن تركيا ردا على الاجراءات القاسية التي اتخذتها أنقرة لإخماد موجة الاحتجاجات في البلاد.

من جهتها حذرت تركيا ألمانيا من عواقب موقفها من مفاوضات الانضمام الى الاتحاد الأوروبي.

وأعلنت تركيا أنها تعتزم استدعاء السفير الألماني في أنقرة بعدما قامت برلين بخطوة مماثلة.