عاجل

تقرأ الآن:

عشرات آلاف العلويين يتظاهرون في المانيا مطالبة برحيل رجب طيب إردوغان


ألمانيا

عشرات آلاف العلويين يتظاهرون في المانيا مطالبة برحيل رجب طيب إردوغان

عشرات آلاف العلويين الأتراك ينظمون في مدينة كولون الالمانية مظاهرة حاشدة للمطالبة برحيل رئيس الوزراء التركي طيب رجب إردوغان تحت شعار “تقسيم في كل مكان“، في إشارة منهم إلى ميدان تقسيم في إسطنبول، “من أجل إنهاء استبداده” على حد قول الشعارات التي حملوها.
المتظاهرون قدموا من مختلف أرجاء ألمانيا وأيضا من فرنسا وسويسرا والنمسا.

علي دوغان الأمين العام للطائفة العلوية في ألمانيا أوضح قائلا:

“لقد استخدم (إردوغان) لغة العنف طيلة أحد عشر عاما إلى حد الآن وضرب الناس ببعضهم البعض، مما يجعلنا نخشى من قيام حرب أهلية. مثل هذا السلوك لا يليق برئيس وزراء، لذا وجب عليه أن يرحل”.

العلويون الأتراك أو من أصل تركي في ألمانيا يُقدَّرون بنصف مليون نسمة من أصل جالية تركية أو تركية الأصول يبلغ عددها 3 ملايين نسمة. وتأتي مظاهرتهم ضد إردوغان غداة توتر العلاقات التركية الألمانية بسبب ملف الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي الذي تكون برلين قد وقفت ضده الخميس في اجتماع أوروبي بهذا الشأن حسب مصادر دبلوماسية.

وفيما انتقد إردوغان حزب الشعب الجمهوري التركي بالتعاون مع النظام السوري و“أعداء البلاد“، اتهم رئيس الجمعية العلوية البكداشية التركية أوزدمير أوزدمير إيران بالعمل على إذكاء نار الفتنة “منذ ثلاثة أعوام” بين العلويين والسنة فى تركيا وبالتورط فى أحداث حديقة غازي في إسطنبول.