عاجل

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تسعى نحو ولاية ثالثة وتحمل في جعبتها للناخبين وعوداً من الاعفاءات الضريبية. مرشحة التحالف المحافظ تقدم برنامجاً انتخابياً سيكلف، بحسب الصحف الألمانية، نحو 28 مليار يورو.
لا زيادة على الضرائب، كما أن الائتلاف الحاكم قدم المزيد من الوعود للأسر التي فيها أطفال: حيث سيستفيد هؤلاء من طريقة جديدة لاحتساب ضريبة دخلهم، بالاضافة لزيادة المساعدات العائلية، مع زيادة في معاشات الأمهات المتقاعدات. Hما أكبر ميزة لدى الئتلاف المحافظ، ليس سوى المستشاره نفسها. شعبيتها عند عتبة الــ 58٪ والألمان يقدرون حسن تقديرها وتواضعها. وتتقدم منافسها الرئيسي بفارق كبير.
زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي، ينال فقط 18٪ من الدعم بحسب استطلاعات الرأي، ومع ذلك، بير شتاينبروك، الذي كان وزيرا للمالية، انتقد بقسوة البرنامج الانتخابي للمحافظين. ثلاثة أشهر تفصلنا عن الانتخابات، وما من شيء مؤكد بالنسبة لميركل لأن الائتلاف لم يحصل إلا على 40٪ من الأصوات، كما أن حلفاءها في الحكومة، أي الحزب الديمقراطي الليبرالي ليس لديه سوى 6٪، أي الحد الأدنى لدخول البرلمان. كما أنه سيكون من الصعب الطلب من المعارضة أن تدخل في في حكومة ائتلافية لذا فإن غياب الخصوم الجديين لميركل يوازي صعوبة التجديد لها.