عاجل

تقرأ الآن:

مجلس الوزراء اليوناني الجديد يؤدي اليمين الدستورية


اليونان

مجلس الوزراء اليوناني الجديد يؤدي اليمين الدستورية

مجلس الوزراء اليوناني الجديد أدى اليمين الدستورية هذا الثلاثاء عقب تعديل وزاري أسند فيه رئيس الوزراء أنتونيوس ساماراس الحقائب الرئيسية للشريك الباقي في ائتلافه للحد من الأزمة السياسية التي تهدد بانهيار الحكومة.

زعيم حزب باسوك الاشتراكي،ايفانجيلوس فينيزيلوس عين في منصب نائب رئيس الوزراء ووزير للخارجية، بينما ظل وزير المالية يانيس ستورناراس في منصبه ليطبق سلسلة من إجراءات التقشف.

كما جرى تعيين وزراء جدد للعدل والإدارة المحلية والدفاع والنقل.

التعديل يأتي عقب انسحاب حزب اليسار الديمقراطي ديمار من الحكومة الأسبوع المنصرم،بعد إغلاق ساماراس الذي يقود الحزب الديمقراطي الجديد المحافظ ،بشكل مفاجىء هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية “ايه آر تي” في 11 من حزيران يونيو الجاري في خطوة لخفض عجز الميزانية.

أنطونيوس ساماراس:“أولوياتنا الفورية،هي العودة إلى العمل قبل الوقت،والتغلب على مشكلة البطالة،وجذب الاستثمارات وخلق فرص جديدة للشغل من أجل الشباب.”

ساماراس عاقد العزم على استكمال فترة ولاية الحكومة التي تستمر أربع سنوات لتجنب إجراء انتخابات مبكرة ستكون الثالثة خلال عام واحد.

مراسل يورونيوز في أثينا ستاماتيس غانيسيس:“تعهد الشركاء في التحالف، رئيس الوزراء انطونيس ساماراس وزعيم حزب باسوك ايفانجيلوس فينيزيلوس بالذهاب كليا في هذه الهيئة التشريعية التي ستنتهي في يونيو حزيران من العام 2016
. ولتحقيق ذلك،عليهم وضع الخلافات الايديولوجية والسياسية فضلا عن آراء وزرائهم والأعضاء في الحزب جانبا،والا سيكون الفشل في نهاية المطاف،حينها سيكون من الصعب الحفاظ على هذا التحالف الهش.