عاجل

عاجل

انتقاد أمريكي للصين بشأن "سنودن"

تقرأ الآن:

انتقاد أمريكي للصين بشأن "سنودن"

حجم النص Aa Aa

جميع السبل القانونية بالنسبة إلى الولايات المتحدة متاحة، لاعتقال المستشار السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ادوارد سنودن، الذي سرب معلومات استخباراتية أمريكية، وفر من هونغ كونغ إلى موسكو.وكان البيت الأبيض اعتبر أن قرار الصين السماح لسنودن بمغادرة الأراضي الصينية ستكون له تأثيرات سلبية على العلاقات بين بيكين وواشنطن. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جي كارني:
“لا يظن البيت الأبيض أبدا أن الأمر يتعلق بقرار تقني اتخذه مسؤولو الهجرة في هونغ كونغ. لقد كان خيارا متعمدا من الحكومة (الصينية) بإطلاق سراح شخص فار من العدالة رغم وجود مذكرة توقيف بحقه، وهذا القرار سيكون له حتما أثر سلبي في العلاقات الصينية الأمريكية”.
كما تسعى السلطات الأمريكية الى اقناع روسيا بتسليمها سنودن، وعدم السماح له بالفرار الى مكان آخر وخصوصا الى الاكوادور التي طلب اللجوء إليها. ويقول كارني:
“نقوم الآن بإجراء محادثات مع الزعماء الروس وننتظر أن يبحثوا في الخيارات الممكنة بالنسبة إليهم لترحيل السيد سنودن باتجاه الولايات المتحدة للمثول أمام القضاء بسبب الجرائم التي يتهم بارتكابها”.
إلى ذلك أكد مؤسس ويكيليس جوليان أوسانج من سفارة الاكوادور في لندن أن سنودن غادر هونغ كونغ باتجاه الاكوادور، بعد أن منحته حكومة الاكوادور أوراق لجوء.
.