عاجل

تقرأ الآن:

اوباما يحط اولاً في السنغال في رحلة الى افريقيا تدوم اسبوعاً


العالم

اوباما يحط اولاً في السنغال في رحلة الى افريقيا تدوم اسبوعاً

في رحلة طال انتظار القارة الافريقية لها، يحط الرئيس الاميركي باراك اوباما في السنغال مساء. ثم سيزور جزيرة غوري كونها رمزَ العبودية حيث كانت المحطة الأخيرة للعبيد الأفارقة قبل نقلهم إلى القارة الأميركية وأوروبا. ثم سيتوجه إلى كل من جنوب أفريقيا وتنزانيا.

زيارة اوباما هي الثانية ويعطيها المحللون اهمية اذ ستعقد خلالها اتفاقيات تجارية واسعة. ويقول المحلل السياسي ريتشار داوني إن “الولايات المتحدة خسرت وجودها في افريقيا منذ اربع سنوات. بينما الدول الاخرى، كالصين مثلاً هي اكثر البلدان استثماراً فيها. واعتقد ان
الولايات المتحدة قد فقدت اليوم نفوذها كثيراً فيها.”

نائب مستشار الامن القومي للاتصالات الاستراتيجية بن رودس قال إن الولايات المتحدة تعتبر افريقيا احدى اهم المناطق في العالم. ويعتبر المحلل داوني ذلك تغييراً في السياسة الاميركية ويضيف “ترى الولايات المتحدة ان افريقيا مكان تكثر فيه المشاكل. ويحتاج لمساعدتها. لكني اعتقد ان الزمان قد تغير الآن ، ويتطلع الافريقيون الى الولايات المتحدة وينتظرون منها تغيير نظرتها في قارتهم كمكان فيه الكثير من الفرص، مكان فيه الكثير من المال والاستثمارات وغني بالاعمال.”

تأتي زيارة اوباما الى السنغال في الوقت الذي تشهد فيه الاوضاع الامنية في هذه المنطقة تراجعاً كبيراً خاصة بعد تفجر الازمة في شمالي مالي وتدخل القوات الفرنسية لضرب الجماعات الارهابية فيها.

ويقول مراسل يورونيوز إن “اسم اوباما اصبح طلسماً في افريقيا. لكن هذه القارة رغم انها سعيدة بكون رئيس الولايات المتحدة احد ابنائها لكنها تشعر بخيبة امل وتنتظر منه ان يشرح الاسباب التي دفعت ادارته الى عدم تطوير استراتيجية متماسكة على اراضيها.”