عاجل

تقرأ الآن:

فهم تحرك حشود الناس لتجنب مخاطر الإزدحام


علوم وتكنولوجيا

فهم تحرك حشود الناس لتجنب مخاطر الإزدحام

الحفلات الموسيقية الضخمة والمباريات الرياضية الحاسمة قد تنطوي على مخاطرعديدة.
فعندما يجتمع عدد كبير من الناس في فضاء قد لا يكون مهيئا لذلك، يمكن لحادث بسيط أن يثير الذعر وسط الجموع الغفيرة وغالبا ما يؤدي ذلك إلى عواقب وخيمة، مثلما جرى منذ ثلاث سنوات في مهرجان الحب بألمانيا.

هنا في دوسل دورف بألمانيا، يسير مئات الأشخاص على مهلهم في فضاء مغلق.
الأمر يتعلق تجربة علمية في اطار مشروع باسيغو الذي يهدف الى تعزيز الأمن من خلال فهم أفضل لكيفية تحرك حشود الناس.

يقول أحد القائمين على هذه التجربة:“بالنسبة لحركة السير هناك قواعد المرور والمعابر والطرقات وإشارات المرور وكل هذا يهدف إلى تنظيمها. الأمر يختلف بالنسبة للمترجلين، لكننا علمنا أخيرا أنه يمكن تطبيق مثل هذه القواعد بالنسبة لهم والسؤال المطروح اليوم يتعلق بعدد الأشخاص المسموح بعبورهم في مسار معين في الوقت ذاته.. لا توجد أرقام بهذا الخصوص وسيكون الأمر أكثر تعقيدا بالنسبة لتقاطع الطرق ومن خلال التجارب سيتم تحديد هذه الأرقام.”

ألف وأربعمائة شخص شاركوا في هذه التجربة العلمية. كل منهم يحمل قبعة على رأسه تحمل رمزا معينا. بفضل هذه الرموز يمكن للحاسوب تحديد مسار كل شخص.
من خلال محاكاة تدفق الأشخاص في مكان مزدحم سيتم الكشف عن اختناقات السير المحتملة قبل وقوعها.

تقول احدى المشاركات في التجربة:“لقد كنت حاضرة في العديد من المهرجانات والحفلات الموسيقية وأعرف تماما شعور المرء عندما يكون في حشد كبير من الناس. لكن من المثير للاهتمام هنا أن التجربة مراقبة. فنحن نعرف أنه لا شيء سيحدث وأعجبنا فعلا بفكرة أن الجميع سيمرون بسلام في مكان ضيق.

الحكومة الألمانية تدعم هذا المشروع الذي سيضع أداة تنظيم للأحداث الكبرى اعتماد على الحاسوب.

اختيار المحرر

المقال المقبل
كبد الخنزير لتعويض كبد الإنسان

علوم وتكنولوجيا

كبد الخنزير لتعويض كبد الإنسان